الاثنين 20 مايو 2024
سياسة

أخنوش: الحكومة لن تبيع الوهم للمغاربة والمستحقون للدعم الاجتماعي وحدهم المستفيدين

 
 
أخنوش: الحكومة لن تبيع الوهم للمغاربة والمستحقون للدعم الاجتماعي وحدهم المستفيدين رئيس الحكومة عزيز أخنوش خلال تقديم حصيلة حكومته في البرلمان
قال رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، خلال جلسة عمومية لمناقشة الحصيلة المرحلية للحكومة، يوم الأربعاء 8 ماي 2024، إن الحكومة لن تبيع الوهم للمغاربة فيما يتعلق بالاستفادة من البرامج الاجتماعية، مشددا على أن المواطنين الذين يستحقون الدعم ويستجيبون لشروط المؤشر الاجتماعي، هم وحدهم الذين سيستفيدون من الدعم الاجتماعي المباشر.

وأكد أخنوش، في تعقيبه على مداخلات البرلمانيين بمجلس النواب، أن حكومته عززت عملية الاستهداف والاستحقاق من خلال السجل الاجتماعي الموحد، رافضا حديث البعض عن إقصاء بعض الفئات من الدعم كالأرامل والوالدين.
 
وأبرز أخنوش أن الحكومة وجدت عند تنصيبها 76.000 أرملة تحصل على الدعم، فيما تحصل أكثر من 375.000 أسرة تتحمل مسؤوليتها نساء أرامل اليوم على الدعم الاجتماعي المباشر، كاشفا أن الحكومة تسعى لرفع دعم الأرامل من 350 درهم شهريا لـ 400 درهم شهريا عن كل طفل بحلول سنة 2026.

وأشار أخنوش إلى أن أقل دعم تحصل عليه الأرامل اليوم لا يقل عن مبلغ 500 درهم، بعدما لم تكن تحصل الأرملة التي ليس لديها أطفال في وقت سابق على أي دعم، بينما كانت الأرملة المسؤولة عن طفل واحد تحصل على دعم قيمته أقل من 300 درهم.

وفيما يهم التغطية الصحية للوالدين، نفى أخنوش ادعاءات المعارضة خاصة حزب العدالة والتنمية بأن الحكومة أزالت التغطية الصحية المذكورة، موضحا أنه تم فتح باب التأمين الإجباري عن المرض لجميع المغاربة، من خلال "أمو تضامن"، و"أمو" الخاص بالأجراء، و"أمو - الشامل"، و''المؤكد أن الوالدين سيستفيدان من عرض ما ضمن هذه العروض''.

ولفت أخنوش إلى 1.2 مليون من كبار السن الذين تفوق أعمارهم 60 سنة يستفيدون اليوم من الدعم الاجتماعي المباشر بقيمة لا تقل عن 500 درهم شهريا.