الأربعاء 8 مايو 2024
جالية

السفير الإيطالي يتطلع إلى نشر اللغة الإيطالية بجهة بني ملال لفائدة أبناء المهاجرين

السفير الإيطالي يتطلع إلى نشر اللغة الإيطالية بجهة بني ملال لفائدة أبناء المهاجرين

استقبل محمد فنيد، والي جهة تادلة أزيلال وعامل إقليم بني ملال، سفير الجمهورية الايطالية ROBERTO NATALI  ، والذي كان مرفوقا بالقنصل العام لايطاليا ALESSANDRO FERRANTI  ومستشاريه.

خلال هذا اللقاء ذكرالسفير بعلاقة الصداقة التي تجمع البلدين وعبر عن إحساسه وشعوره بأشياء كثيرة تربط ايطاليا بجهة تادلة-ازيلال، خاصة وأن 650 ألف نسمة من الجالية المغربية تتمركز بايطاليا والتي نجحت، في نظره، في الاندماج في المجتمع الايطالي أغلبها من هذه الجهة الجميلة، على حد قول السفير.

وفي هذا السياق ركزالسفير عن رغبته في الانفتاح عن الجهة والتعاون في مختلف المجالات الفلاحية والاقتصادية والسياحية والثقافية والفنية. ومن بين انشغالاته الأساسية هو البحث عن كيفية مساعدة المهاجرين العائدين إلى أرض الوطن إثر الأزمة الاقتصادية التي تمر منها إيطاليا والبحث عن توفيروضعية مناسبة لهم وتقريب الخدمات  الإدارية المطلوبة اليهم. ومن بين الأفكار التي تستاثر باهتمامه هي تعليم اللغة الايطالية  بهذه الجهة خاصة وأن مجموعة من العائدين تكونوا في إيطاليا ولهم أبناء  تابعوا فيها الدراسة.

من جانبه ذكرالوالي بعمق العلاقات التاريخية بين البلدين وبالعلاقة القوية التي تجمع هذه الجهة بايطاليا والعومل المشجعة على تطويرها وترقيتها . وبعد استعراضه للمؤهلات التي تزخر بها جهة تادلة-ازيلال والمشاريع التنموية المنجزة: كمطار بني ملال الدولي خاصة وأن أول رحلة كانت من مدينة ميلانو إلى مدينة بني ملال وأن هناك ثلاث رحلات أسبوعيا إلى ايطاليا مما سيفتح آفاقا واعدة بين البلدين، أبدى الوالي استعداده، والمؤسسات التي يشرف عليها، لدعم كل المبادرات الإيطالية والبرامج  الهادفة في مختلف المجالات في إطار شراكات، وعلى الخصوص التي تتجاوب مع انتظارات الجالية المغربية المقيمة بإيطاليا والمواطنين العائدين إلى أرض الوطن والمرور إلى الفعل للخروج بها إلى حيز الوجود.

للإشارة حضر هذا اللقاء رئيس مجلس جهة  تادلة أزيلال، ورئيس المجلس الإقليمي لإقليم أزيلال، ممثل المجلس الاقليمي لإقليم بني ملال، ورئيس المجلس البلدي لمدينة بني ملال، ورئيس جامعة السلطان مولاي سليمان، ومدير الأكاديمة للتربية والتكوين ورئيس المجلس الجهوي للسياحة.