السبت 4 مايو 2024
موضة و مشاهير

بطلة تسلق الجبال بشرى بيبانو.. تعلن عن إطلاق برنامج “تمكين الفتيات”

بطلة تسلق الجبال بشرى بيبانو.. تعلن عن إطلاق برنامج “تمكين الفتيات”
أعلنت بشرى بيبانو، المتسلقة الجبلية المشهورة ورئيسة جمعية Delta Evasion، عن إطلاق مشروع تمكين الفتيات في العاصمة الرباط، بحضور كنزة أبورمان، مديرة الشباب في وزارة الثقافة والشباب والتواصل.
تهدف هذه المبادرة الطموحة التي تقودها بشرى بيبانو، بوصفها شخصية ملهمة للعديد من السيدات المغربيات، إلى تشجيع الفتيات وتمكينهن، وإلهامهن للوصول إلى آفاق جديدة في حياتهن والسعي لتحقيق أحلامهن، إلى جانب الإيمان بأنفسهن والتغلب على العقبات التي يمكن أن تواجههن في طريقهن إلى النجاح، بالإضافة إلى تعزيز الرياضة كمحرك لتنمية الفتيات وتحريرهن.
في هذا السياق، صرحت بشرى بيبانو، صاحبة المشروع: "يعتبر تمكين الفتيات أمرًا ذا أهمية كبيرة لتحقيق النمو الاقتصادي والاستقرار السياسي والتحول الاجتماعي. في الوقت الحالي، لا يزال تعليم الفتيات في المناطق الريفية يواجه تحديًا رئيسيًا حيث لا تستفيد غالبية الفتيات من التعليم الذي يُعتبر حقًا أساسيًا. وهذا ليس محدودًا في المناطق الريفية فحسب، بل الفتيات في المناطق الحضرية أيضًا يواجهن العديد من القيود والعقبات التقليدية التي تمنعهن من اختيار المهنة التي يرغبن فيها وتحقيق أحلامهن في الحصول على وظيفة. ومن هنا، جاءت فكرة إطلاق مشروع تمكين الفتيات بهدف تقديم الدعم والمساعدة للعمل على تغيير هذه العقبات والمساهمة في تمكين الفتيات وزيادة ثقتهن بأنفسهن وتشجيعهن على المشاركة الفعالة".
مشروع "تمكين الفتيات" يتمدد على مدار سنة كاملة، ويقدم للمشاركات البالغ عددهن 100 فتاة والتي تتراوح أعمارهن بين 14 و22 سنة في الدار البيضاء والرباط ومراكش ورشات وأنشطة تدريبية ورياضية. سيعمل البرنامج على تعزيز ثقتهن في أنفسهن ودعمهن في متابعة تعليمهن ومساعدتهن في العثور على فرص عمل وتطوير المهارات الضرورية وتنظيم أمور حياتهن الشخصية والمهنية.
عبرت بشرى بيبانو عن شكرها الكبير لوزارة الشباب والثقافة والاتصال على الدعم الكامل الذي قدموه لها خلال إطلاق المشروع. وقد قدمت الشكر أيضاً للمساندين الرسميين مثل جمعية La Guilde وشركاء دائمين مثل التعليم للجميع EFA وقرى الأطفال SOS وتيبو إفريقيا ومشروع SOAR وجمعية دار الأمل وMentor’elles.