الاثنين 24 يناير 2022
جالية

جمعية تاونات تكرم المهندس رشيد اليزمي المتوج بأمريكا

جمعية تاونات تكرم المهندس رشيد اليزمي المتوج بأمريكا

           بمبادرة من فعاليات محلية ووطنية تنحدر من قرية آولاد آزام وبتعاون مع جمعية "تاونات للتضامن والتنمية" (ATSOD)؛ تم تكريم المهندس البروفيسور رشيد اليزمي الحاصل  على جائزة درابر Draper ،التي قدمتها له الأكاديمية الوطنية للهندسة بواشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك يوم السبت 2غشت 2014  بقرية اولاد آزام بنواحي تاونات؛بحضور عدد من الشخصيات في طليعتهم وزير التجارة الخارجية السيد محمد عبو (إبن المنطقة واعتذار ادريس اليزمي الإدريسي وزير الميزانية إبن المنطقة كذلك) و بحضورالأطر والأعيان وفعاليات وطنية ومحلية وجمهور غفير من المواطنين من مختلف الأعمار والفئات الإجتماعية. وتم إلقاء كلمات من طرف شيوخ وشباب ونساء وأطر القرية تشيد بخصال المحتفى به ومنوهة بأعماله  الرائدة في تطوير الهندسة الكيميائية وتطبيقاتها في ميدان التكنولوجيا الدقيقة عموما وفي مجال تطوير بطاريات الليثيوم القابلة للشحن خاصة.

         ومن جهتها ؛اعتبرت جمعية "تاونات للتضامن والتنمية" هذا التكريم  للمهندس البروفيسور رشيد اليزمي هو تتويج  لباحث مغربي ينحدر من قرية  أولاد آزام  التي عرفت بالعلم والمعرفة عبر التاريخ ،اعترافا بمساره العلمي الأكاديمي المتميز على مدى أكثر من 30سنة،وبعد  توشيحه من طرف  الملك محمد السادس بوسام الكفاءة الفكرية يوم الأربعاء 30يوليوز2014 بالقصر الملكي بالرباط بمناسبة الذكرى 15 لعيد العرش.

         وبعد منحه عدة هدايا من صنع محلي ؛تقدم البروفيسور رشيد اليزمي بالشكر الجزيل لكل من ساهم في تنظيم هذا الحفل البهيج  من قريب أو من بعيد ؛داعيا المسؤولين وطنيا وإقليميا ومحليا بتظافر الجهود من أجل الإهتمام والعناية  بالبنية التحتية لقرية أولاد آزام التي تخرج منها العديد من الأطر التي تشتغل داخل الوطن وخارجه؛خاصة على مستوى الطريق الرابطة بين عين مديونة وأولاد أزام  والماء الشروب والصحة والتعليم.

         وتعتبر هذه الجائزة من أرفع الجوائز العلمية في ميدان الهندسة؛والتي  منحت لرشيد اليزمي اعترافا له بأعماله و دوره الكبير في تطوير بطارية الليثيوم أيون المستعملة بشكل واسع، عبر العالم، في ملايين الأجهزة الإلكترونية كالهواتف والحواسيب المحمولة وأجهزة التصوير و السماعات الطبية.

       البروفيسور اليزمي ينحدر من قرية آولاد آزام بنواحي تاونات، تخرج من معهد Grenoble INP  بدرجة مهندس في الكيمياء الكهربائية حيث أنجز أطروحة الدكتوراة، في مختبر تابع للمركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي في علم المواد، حول دمج الليثيوم بالغرافيت، عبر استعمال تقنية التحليل الكهربائي للأجسام الصلبة، عوض السائلة، كما كان سائدا؛مما شكل قاعدة مهمة لأعماله اللاحقة التي مكنت من تطوير بطاريات اللليثيوم لتكون قابلة للشحن.
في 1998، ارتقى اليزمي في المركز الوطني للبحث العلمي الفرنسي إلى مدير للأبحاث. بالموازاة مع ذلك، اشتغل أيضا كأستاذ زائر بجامعات كيوطو( 1988-1990) وكاليفورنيا للتكنولوجيا (2000-2010) وجامعة نانيانغ في سنغافورة منذ 2010.  في 2007، أنشأ اليزمي CFX Battery  ،وهي شركة ناشئة في كاليفورنيا متخصصة في تطوير و تسويق براءات اختراعاته، خصوصا تلك المتعلقة بمجال بطاريات أيون الفليور.

       وتجدر الإشارة أن جمعية "تاونات للتضامن والتنمية" هي جمعية غير حكومية مستقلة تأسست سنة 2012؛من  أهدافها  الأساسية هو الإسهام في عملية تنمية إقليم تاونات عبر التعريف بمؤهلات الإقليم البشرية والطبيعية والإقتصادية والثقافية والفنية؛والقيام بالحملات التحسيسية والطبية،وتنظيم رحلات داخل الوطن وخارجه ؛ و تعزيز قيم المواطنة الايجابية،بإنشاء فرص و فضاءات للتبادل و التعارف و التضامن والحوار والإنفتاح.