الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

وفد مغربي يشارك في منتدى إفريقي للتنمية المحلية ببرازفيل

وفد مغربي يشارك في منتدى إفريقي للتنمية المحلية ببرازفيل جانب من اللقاء
شارك وفد من الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات مكون من المدني الشيخي رئيس مجلس اقليم زاكورة وعبد الحكيم الأحمدي رئيس مجلس اقليم العرائش خلال الفترة المتراوحة ما بين 01 و04 مارس  2023 في أشغال المنتدى المنظم تحت عنوان"La revitalisation et la redynamisation de la Décentralisation et de du Développement local en République du CONGO" الذي انعقد بمدينة برازفيل بجمهورية الكونغو . 

 ويهدف هذا المنتدى إلى التفكير في إعطاء دفعة جديدة للامركزية والتنمية المحلية بجمهورية الكونغو والقيام بتقييم للتجربة السابقة وطرح تصورات جديدة فيما يتعلق باتفاقيات التعاون اللامركزي المبرمة أو التي سيتم إبرامها بين الجماعات الترابية للكونغو ونظيراتها من الجماعات الترابية الدولية المشاركة في هذا المنتدى. 
كما أنه فرصة لاستكشاف سبل وضع مخططات التنمية المحلية في مختلف الجماعات الترابية بجمهورية الكونغو. 

وقد عرف هذا المنتدى حضور عدد من الوزراء من حكومة جمهورية الكونغو وشخصيات مرموقة تمثل مؤسسات إفريقية ودولية بالإضافة إلى رؤساء وممثلي الجماعات الترابية الإفريقية وعدد من الخبراء والأساتذة المختصين. 
وقد تضمن برنامج هذا المنتدى أربعة محاور تهم تطور مسار تنزيل اللامركزية بجمهورية الكونغو، والتنمية المحلية، والتمويل المبتكر للجماعات المحلية ثم التعاون اللامركزي. 

هذا وقد شاركت الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم في العديد من الورشات وتقدمت   بعرض مفصل حول موضوع دور الفاعلين المحليين في الارتباط بخطط التنمية الوطنية من طرف السيد المدني الشيخي رئيس مجلس اقليم زاكورة الذي ركز في مداخلته على دور الديمقراطية التشاركية التي نص عليها دستور 2011   والقوانين التنظيمية الخاصة بالجماعات الترابية المغربية والتي تنهجها هذه الاخيرة خصوصا في تحضير برامجها التنموية.
 
وعلى هامش هذا المنتدى تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والاقاليم و جمعية رؤساء بلديات جمهورية الكونغو تروم تعزيز الشراكة و التعاون وتبادل التجارب في مجال اللامركزية كما تم التوقيع على اتفاقيتين للشراكة الأولى بين مجلس إقليم العرائش مع جماعة ايو (oyo ) والثانية بين مجلس إقليم زكورة و جماعة انفوندو(IMPFONDO).

وكان المنتدى أيضا مناسبة لتقديم عرض مفصل حول الصندوق الافريقي لدعم التعاون اللامركزي الدولي للجماعات الترابية ودوره في تعزيز تقوية التعاون اللامركزي الافريقي في إطار التعاون جنوب – جنوب تماشيا مع تعليمات الملك محمد السادس.