الأربعاء 17 إبريل 2024
اقتصاد

الصيد البحري: عملية استقبال البواخر بميناء أكادير خلال فترة التوقف البيولوجي

الصيد البحري: عملية استقبال البواخر بميناء أكادير خلال فترة التوقف البيولوجي باخرة السمك السطحي
قامت الوكالة الوطنية للموانئ بالترخيص لعملية أولى لاستقبال بواخر السمك السطحي (RSW) بميناء أكادير خلال فترة التوقف البيولوجي لهذه الوحدات.

وأبرزت الوكالة في بلاغ لها أن هذه العملية التي تندرج في إطار الجهود التي تبذلها الوكالة الوطنية للموانئ لدعم ومواكبة نشاط الصيد البحري، تأتي استجابة لعدة طلبات تقدم بها أرباب هذه البواخر إلى مصالح الوكالة الوطنية للموانئ بميناء اكادير من أجل الرسو بالميناء، وذلك قصد القيام ببعض أشغال الصيانة.

وأوضح البلاغ أن حصيلة هذه العملية تميزت بتلقي مصالح الوكالة الوطنية بميناء أكادير لأربعة وعشرين طلبا للرسو، تمت برمجتها كاملة، غير أن تسعة من بين هذه الطلبات تم إلغاؤها من طرف أرباب الوحدات المعنية، وذلك بعد اعتذارهم عن الالتحاق بالميناء رغم برمجتهم المسبقة.

وفي ما يخص الأسطول المسجل بميناء الداخلة، أبرز المصدر ذاته، أن 11 باخرة RSW رست بميناء أكادير خلال هذه الفترة، بينما تراجعت 5 بواخر رغم برمجتها المسبقة.

من جهة أخرى، أشار البلاغ إلى أنه بالتنسيق التام مع مهنيي القطاع، قامت الوكالة الوطنية للموانئ وفقا للقوانين والأنظمة الجاري بها العمل، وخاصة قانون شرطة الموانئ ونظام استغلال ميناء أكادير، بتحديد شروط ولوج بواخر السمك السطحي للأرصفة قصد القيام بالإصلاحات.

وتهم هذه الشروط اعتماد دفتر التحملات يحدد واجبات رب السفينة، ووضع برنامج زمني لتمكين استقبال جميع الوحدات، وتلبية جميع الطلبات حسب تاريخ التوصل بها، بالإضافة إلى الاحترام التام لدور ولوج الميناء وفقا للقوانين الجاري بها العمل مع اعتماد قاعدة "الأول ثم الأول".

وخلص البلاغ إلى أن هذه العملية الاستثنائية شهدت نجاحا كبيرا ولقيت استحسانا من طرف المهنيين، وذلك نتيجة تظافر جهود مختلف المتدخلين من أجل السهر على سلامة البواخر وأمنها، من خلال توفير كل الموارد البشرية واللوجستية اللازمة، ووضع مخططات للتدخل السريع في حالة الخطر.