الثلاثاء 21 مايو 2024
اقتصاد

المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يعزز التعاون مع نظيره القمري

 
 
المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب  يعزز التعاون مع نظيره القمري عبد الرحيم الحافظي وازالي اسوماني
استقبل عبد الرحيم الحافظي المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يوم 9 فبراير 2023 بالعاصمة موروني من طرف  ازالي اسوماني رئيس جمهورية القمر المتحدة وذلك في إطار مهمة تهدف إلى تفعيل التعاون في قطاع الطاقة الكهربائية.
 
أطلقت جمهورية القمر المتحدة سنة 2018 خطة قمر للإقلاع 2030، تتجلى في برنامج هيكلي يضم عدة قطاعات اقتصادية. وقد التزمت المملكة المغربية خلال مؤتمر الشركاء سنة 2019 بمواكبة جمهورية القمر المتحدة في تفعيل هذه الخطة.
 
وبناءً على طلب من السلطات القمرية، قاد المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب فريقًا من خبراء المكتب إلى العاصمة موروني، لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين القمريين حول احتياجات البلاد من الطاقة الكهربائية بهدف اجراء تشخيص أولي للمنظومة الكهربائية وكذا البنيات التحتية المتعلقة بإنتاج الطاقة الكهربائية.
 
وقد عقد الحافظي عدة اجتماعات وجلسات عمل مع مختلف الوزراء والمسؤولين القمريين وكذلك مع المدير العام للشركة الوطنية للكهرباء لجمهورية القمر المتحدة. كما قام رفقة خبراء المكتب بزيارات ميدانية إلى المنشآت الكهربائية في جمهورية القمر المتحدة للاستعلام عن النظام الكهربائي في هذا البلد.
 
ولتفعيل هذا التعاون، تم التوقيع على اتفاقية الإطار بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والشركة الوطنية للكهرباء لجمهورية القمر المتحدة بهدف تعزيز العلاقات وتبادل للخبرات والتجارب.
 
وفي ختام هذه المهمة، استقبل رئيس جمهورية القمر المتحدة الحافظي والوفد المرافق له حيث رحب بهذا التعاون المثمر بين البلدين الشقيقين.