السبت 20 إبريل 2024
اقتصاد

تعرف على تاريخ استقبال مراكش القطار فائق السرعة

تعرف على تاريخ استقبال مراكش القطار فائق السرعة القطار الفائق السرعة
توصلت جريدة "أنفاس بريس" بنسخة من برنامج الرحلة التجريبية التي سيقوم بها القطار الفائق السرعة من البيضاء نحو مراكش، يوم الثلاثاء 24 ينابر 2023،  بالاعتماد على السكك الحديدية الحالية.
وحسب مصادر الجريدة فالرحلة التجريبية سيتم فيها مراعاة طبيعة السكة الحديدية الحالية، من خلال عدم تجاوز سرعة 80 كيلومتر في الساعة.
تجربة القطار الفائق السرعة نحو مراكش هدفها الاستعداد لتوظيف "البراق" في نقل المشاركين في المؤتمر العالمي للسرعة الفائقة السككية في طبعته الحادية عشرة، والذي سينظم من 07 إلى 10 مارس 2023 بقصر المؤتمرات بمراكش، بشراكة مع الاتحاد الدولي للسكك الحديدية تحت شعار “السرعة الفائقة السككية.. السرعة الأنسب لكوكبنا الأرضي”.
وأفادت المصادر ذاتها أنه من المنتظر أن لا تكون رحلة يوم الثلاثاء 24 يناير 2023، الرحلة التجريبية الأولى للقطار الفائق السرعة على الخط الرابط بين مدينتي الدار البيضاء ومراكش، على اعتبار أن إدارة السكك الحديدية ستقوم بإجراء رحلة تجريبية جديدة منتصف الشهر الجاري ، وسيتم خلالها رفع السرعة بشكل تدريجي.
من جهة أخرى سيشارك في مؤتمر السرعة الفائقة لسنة 2023 بمراكش أزيد من 1500 مشارك من صناع القرار وسلطات معنية بشؤون النقل وشركات السكك الحديدية الدولية وفاعلين أساسيين في مجال النقل متعدد الوسائط ومدبري البنى التحتية ومصنعين سككيين ومؤسسات مالية ومعاهد للدراسات والأبحاث والجامعات.
جدير بالذكر أن مشروع ربط مدينة مراكش بالقطار الفائق السرعة وصلت مرحلة الدراسات حيث تم نهاية سنة 2022، إطلاق طلب عروض شمل المراقبة الخارجية للدراسات الخاصة بكل من مقاطع القنيطرة – عين السبع، وعين السبع – النواصر، والنواصر – مراكش، والتي تم منحها بداية هذا العام لمكاتب مغربية ضمن مجموعات مع مكاتب فرنسية وكورية.