الجمعة 19 إبريل 2024
سياسة

بنحمزة يكشف الاسم الذي اقترح قانون "من أين لك هذا"

بنحمزة يكشف الاسم الذي اقترح قانون "من أين لك هذا"

أشاد عادل بنحمزة النائب البرلماني عن الفريق الاستقلالي، بشجاعة وجرأة عبد الخالق الطريس الذي التزم إبان تشكيل أول مجلس نيابي مباشرة بعد الاستقلال، بتقديم مقترح قانون "من أين لك هذا" في البرلمان. وأكد عادل بنحمزة، خلال مداخلته بمجلس النواب، في إطار الرد على العرض الذي ألقاه ادريس جطو رئيس المجلس الأعلى للحسابات خلال الجلسة العامة أمام مجلسي البرلمان، على أن حزب الاستقلال هو أول من طالب بـ "تطهير الإدارة العمومية من الفساد وحماية الشرفاء من  الموظفين من السقوط في مظاهر الرشوة".

واعتبر بنحمزة أن تقرير جطو تعامل بسطحية كبيرة مع مصادر اغتناء عدد ممن كانوا في مناصب المسؤولية ولا يزالون، وهو ما يرى أنه تجسيدا لغياب الإرادة الحقيقية لتفعيل قانون "من أين لك هذا"، ومن تم عدم سقوط المستفيدين من الاثراء غير لمشروع في يد العدالة.

وبخصوص موقف الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية من المهام التي يقوم بها قضاة المجلس الأعلى للحسابات، أشار عادل بنحمزة إلى أن عمليات المراقبة التي يقوم بها المجلس "تتعدى المهام المنوطة به، لتشمل التدخل في الشأن الداخلي للتدبير المحلي للجماعات المحلية"، وهو ما قد "يترتب عنه انعكاسات سلبية على تطوير الديمقراطية المحلية والنفور من المشاركة في تدبير الشأن العام".