الخميس 25 إبريل 2024
اقتصاد

كيف يمكن تنمية السياحة الصحراوية بالمغرب؟.. اقرأ جواب خبراء عالميين

كيف يمكن تنمية السياحة الصحراوية بالمغرب؟.. اقرأ جواب خبراء عالميين جانب من الدورة السابقة للمهرجان الدولي للرحل
أكد فاعلون وخبراء مغاربة وأجانب، يوم الأحد 25 دجنبر 2022 بجماعة تويزكي بإقليم أسا الزاك، على أهمية هندسة العرض السياحي بالإقليم من أجل تنمية وترويج وتسويق المنتوج السياحي للمنطقة.

وأبرز متدخلون من المغرب والأرجنتين وإسبانيا وتونس والأردن، خلال ندوة حول موضوع "مقومات السياحة الصحراوية وسبل تنميتها"، والتي نظمت ضمن فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للرحل بجماعة تويزكي (24-26 دجنبر2022)، أن منطقة تويزكي وإقليم أسا الزاك ككل، تزخر بمؤهلات طبيعية وتراث ثقافي وسياحي هائل يتعين فقط استغلالها بشكل كافي.

وفي هذا السياق، أكد أحمد كثيري، أستاذ بالمعهد العالي للسياحة بمدينة مالقا بإسبانيا، أن هذه الندوة فرصة بالنسبة لإقليم أسا الزاك من أجل تسويق وترويج منتوجه السياحي لأن المنطقة تزخر بتراث غني وهي كانت منذ القدم ممرا للقوافل التجارية غير أن هذه الوجهة السياحية، يضيف السيد كثيري، غير معروفة عالميا لأن مؤهلاتها الطبيعية وتراثها الثقافي لا يتم استغلاله بشكل كافي.

وتابع أن الحلقة الأهم التي تنقص العرض السياحي للمنطقة هو التسويق والترويج خاصة وأن المنطقة غنية بمعالم ثقافية وتراث مادي ولامادي، ولذلك ، ووفق الهندسة السياحية التي نشتغل عليها، فإن هناك ثلاث حلقات مهمة تتمثل في المهندس السياحي والمهنيين العاملين في المجال والساكنة المحلية .

وأبرز أن التعريف أكثر بالمنطقة وترويج منتوجها السياحي يتطلب هندسة سياحية عبر اعتماد فكر مقاولاتي وإشراك المهندس السياحي الذي من مهامه هيكلة العرض السياحي وخلق مسارات سياحية وتشويرها، بالإضافة إلى إشراك شيوخ المنطقة المهتمين بتاريخها لأنه الجميع معني بالانخراط في النهوض بالسياحة على مستوى الإقليم.

كما أكد على ضرورة أن يشتغل كل من المهندس السياحي والمهنيين والساكنة المحلية إلى جانب بعظهما البعض من أجل توفير سياحة مستدامة، فضلا عن خلق منصات للتعريف وتسويق هذا المنتوج، مشددا على أنه من أجل الترويج للمنطقة وتسويق منتوجها السياحي للاسواق السياحية العالمية فإن العرض السياحي يجب أن يتضمن جميع أنواع السياحة من سياحة روحية (زوايا ..) ورياضية وطبيعية (جبال ، صحراء، واحات، قصبات ..) وعلمية ( نقوش صخرية...)، بالإضافة على توفير مآوى إيكولوجية .

من جانبه، أكد والتر لي، من الأرجنتين، وهو مخرج أفلام وثائقية للتسويق السياحي، مقيم بإسبانيا، أن مشاركته في هذه الندوة فرصة للتعرف على مؤهلات إقليم أسا الزاك ، معبرا عن إعجابه بالمؤهلات التي يزخر بها الإقليم من معالم ثقافية وتراث مادي ولامادي تعتبر أساس التنمية بالمنطقة .

كما أكد عزمه على التعريف بهذه الوجهة السياحية والترويج لها من خلال القيام ، قريبا، بزيارة لأسا الزاك قصد الاشتغال على الترات المادي واللامادي للمنطقة من خلال مشروع تصوير ربورتاج وفيلم وثائقي حول هذه المؤهلات من أجل تسويق هذه الوجهة السياحية والتعريف بها لدى الوجهات السياحية العالمية .

وتتضمن فقرات المهرجان المنظم أيضا بتنسيق مع عمالة إقليم أسا الزاك، والمجلس الإقليمي لأسا الزاك، وعدة قطاعات حكومية ومؤسسات وغرف مهنية ، أمسيات فنية، ورحلة استكشافية لضيوف المهرجان لاكتشاف النقوش الصخرية التي تتميز بها جماعة تويزكي، والقبور القديمة، وكذا الاستمتاع بالكثبان الرملية.