الأربعاء 24 إبريل 2024
منوعات

الصدمة النفسية والعلاج بحركية العين موضوع مؤتمر طبي دولي بأكادير 

الصدمة النفسية والعلاج بحركية العين موضوع مؤتمر طبي دولي بأكادير  الدكتور أنور الشرقاوي 
إن حياة الرجل و المرأة مليئة بالصدمات بدرجات متفاوتة. بعضها أكثر عنفًا من البعض الآخر. ويمكن أن تطارد هذه الصدمات الحياة اليومية للشخص لدرجة أنها تصبح مصدرا  لحالات الإعاقة النفسية.
هناك علاج لهذه الصدمات، والذي ثبت مفعوله وتأكدت نجاعته من خلال دراسات علمية متعددة : علاج الصدمات النفسية من خلال حركات العين.
يقول الأستاذ عبد الرزاق أوناس، أستاذ الطب النفسي ورئيس جمعية مغربية علمية لتكوين الاطباء في هذا الاسلوب الجديد في علاج الصدمات النفسية. و سيتم تخصيص مؤتمر لهذا الموضوع ما بين 1 و 3 دجنبر 2022.
في السنوات الأخيرة، أظهرت طريقة إزالة حساسية حركة العين وإعادة  المعالجة، نتائج مثيرة للاهتمام، لا سيما في علاج الصدمات النفسية.ويعتمد مبدأه على تصميم يسمى نموذج معالجة المعلومات التكيفي.
الفكرة هي أن لدينا جميعا نظام معالجة المعلومات، والذي يسمح لنا بدمج الجوانب المختلفة للتجربة (الجسدية، الحسية، المعرفية  والسلوكية، والعاطفية).
في ظل الظروف المجهدة للغاية، مثل الأحداث الصادمة، يخرج هذا النظام عن التوازن، مما يعيق دمج التجربة في ذاكرة السيرة الذاتية.
سيتم بعد ذلك تخزين التصورات الأولية في شكلها الأولي مع التشوهات الناتجة عن المستوى العالي من الإجهاد .
خلال جلسة إزالة حساسية حركة العين وإعادة المعالجة، يحدث كل شيء كما لو أن محتوى الذاكرة المؤلمة كان، خطوة بخطوة، يعاد معالجته بواسطة الدماغ.
بعد كل مرحلة من مراحل التحفيز المتناوبة (عن طريق حركات العين، مع النقر على اليدين أو الركبتين أو تبديل الأصوات)، يتم توجيه المريض بشكل طبيعي لاستحضار الأشياء التي تطرأ على ذهنه أثناء مرحلة التحفيز.
وبالتالي يمكنه العودة إلى تفاصيل المشهد الصادم، والعواطف التي يمكن أن يشعر بها أو حتى الأحاسيس التي يمكن أن يدركها على المستوى الجسدي. تتأرجح العملية العلاجية بين مراحل النطق ومراحل التنبيه.
عندئذ يمكن للمرء أن يلاحظ فقط أثناء العلاج مقدار تحويل محتوى هذه الارتباطات مباشرة ليؤدي إلى نظرة جديدة وأكثر تكيفًا حول سبب الصدمة النفسية.
إنها ليست بأي حال من الأحوال عملية إزالة حساسية بسيطة، ولكنها معالجة متعمقة لحدث يمكن أن يولد الخوف والقلق في البداية والذي يؤدي في نهاية العملية العلاجية إلى ظهور جديد أكثر تكيفًا كما يقول الأستاذ عبد الرزاق أوناس. 
علاوة على ذلك، تشهد الأبحاث في المجال والممارسة السريرية النفسية بالإجماع على النتائج الإيجابية للعلاج بحركة العين في إدارة اضطرابات القلق والاكتئاب والاضطرابات الترابطية والصدمات المعقدة وطنين الأذن أو بعض الآلام الجسدية.
بالإضافة إلى ذلك، تم تكييف هذا النهج مع العديد من فئات المرضى الأخرى، مثل الأطفال والمراهقين وكبار السن.
لم يعد من الممكن اختزال العلاج بحركة العين في العلاج النفسي للصدمات فقط. إنه علاج نفسي في حد ذاته ، قادر على تقديم إجابات علاجية للعديد من الاضطرابات النفسية المرضية، بما في ذلك إدارة العواقب النفسية المرتبطة بحدوث السرطان أو أمراض القلب والأوعية الدموية.
على الرغم من أن أسلوب العلاج بحركة العين حديث، إلا أنه يحمل الكثير من الأمل، كما يقول الأستاذ عبد الرزاق أوناس. لكن تظل العديد من الأسئلة دون إجابة حول كيفية عملها والتي سيتم الاجابة عليها في مؤتمر اكادير . وهناك مصلحة كبيرة في الجمع بين الباحثين والممارسين في العلوم الإنسانية وعلوم الأعصاب والعلوم الطبية على نطاق عالمي الذين يعملون معًا لفهم طبيعة العمليات التي يتم حشدها بواسطة هذا العلاج النفسي.