الأربعاء 7 ديسمبر 2022
اقتصاد

مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط تطلق أول مشـروع للزراعة المخزنة للكربون وإصدار الشهادات بالبرازيل

مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط تطلق أول مشـروع للزراعة المخزنة للكربون وإصدار الشهادات بالبرازيل
 أعلن المكتب الشريف للفوسفاط، الرائد العالمي في مجال تغذية النباتات والمنتج الأول عالميا للأسمدة الفوسفاطية، اليوم الثلاثاء 22 نونبر 2022، عن شراكة لمشروع أولي لتخزين الكربون والمصادقة عليه في المنطقة الزراعية “Grosso Matto” التي تعتبر أهم جهة لإنتاج الحبوب ومنتجات تربية المواشي بالبرازيل، مع تعاونية الفلاحين Invivo Bioline by وشركة Agrorobótica.
وأشارت المجموعة في بلاغ لها أن المقاولة الفلاحية تعتبر من أوائل المقاولات الفلاحية التي تتبنى التقنيات الحديثة في الفلاحة بالبرازيل، مبرزة أنه خلال المرحلة الأولية، سيغطي المشروع مناطق زراعة القطن والصويا والذرة التي تعتبر أهم محاصيل الزراعة البرازيلية.
وأكد البلاغ أن المشروع نابع من قناعة مشتركة تنص على أن صحة التربة ضرورية للحفاظ على البيئة، والأمن الغذائي وتحقيق الأهداف العالمية للحياد الكربوني.
كما يعتبر هذا المشروع بداية لتعاون أوسع بيـن مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط وBioline وAgrorobótica.
وستشجع هذه الشراكة على تبني الممارسات الزراعية المستدامة من أجل تحسين مردودية وجودة التربة بفضل الحلول الرقمية الملائمة للنوعيات المختلفة من المنتوجات الزراعية.
ولتحقيق ذلك، سيطبق المشروع تقنية مستحدثة لتحليل التربة تعتمد على الذكاء الاصطناعي من Agrorobótica: تحليل الطيف المنبعث من البلازما المتكونة جراء تعرض عينة التربة لليزر (LIBS)، وذلك من أجل قياس ومراقبة محتوى التربة من الكربون وقدرتها على تخزين المزيد من الكربون.
ويعد التحليــل الطيفــي للانبعاث الــذري للبلازما بواســطة الليــزر عبــارة عــن تقنيــة تحليليــة تســتخدم أشــعة الليــزر شــديدة التركيـز لإنشـاء بلازما دقيقـة علـى سـطح عينـة التربـة لتحديـد تركيبتهـا الكيميائيـة دون أن يترتـب عنهـا أي مخلفـات كيميائيـة ضـارة.
وينتــج عــن تقنيــة LIBS بيانــات تمكــن الفلاحين مــن تبنــي أفضــل الطــرق الضروريــة للزراعــة المســتدامة. وتعــزز هــذه الأساليب قــدرة تخزيــن الكربــون فــي التربــة مــع تحســين صحتهــا وخصوبتهــا، وهــو مــا يمكــن مــن تقليل انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون، ودعم الأمن الغذائي والمساهمة في رفع مداخيل الفلاحين.
وتشــكل شــهادات الكربــون الناتجــة عــن هــذا المشــروع مصــدر دخــل هــام للفلاحين، وســتوظف OCP نصيبهــا للمســاهمة فــي تحقيــق أهــداف الحيــاد الكربونــي للمجموعــة بحلــول ســنة 2040.
وتعتبــر هــذه الشــراكة الخطــوة الأولى لمجموعــة OCP نحــو تخزيــن الكربــون، ممــا يعكــس اســتراتيجيتها الهادفــة إلــى إحــداث تحــول مســتدام فــي الفلاحــة وتشــجيع الممارســات المبتكــرة لتحســين مردوديــة وجودة التربة.
وفــي هــذا الإطار صرحــت الســيدة حنــان مرشــد المديــرة التنفيذيــة المســؤولة عــن التنميــة المســتدامة بمجموعــة OCP: “تشــجع مجموعــة OCP مبــادرات الزراعــة المتجــددة والمســتدامة فــي البرازيــل وإفريقيــا والعديــد مــن المناطــق حــول العالــم مــن خــلال دعــم المزارعيــن عبــر حمــلات التدريــب ونشــر نهــج 4R (استخدام العناصــر الغذائيــة المناســبة بالكميــة المناســبة، فــي الوقــت المناســب وفــي المــكان المناســب) وكذا تشجيع الابتكار.
وقالت “نحــن متحمســون للمســاهمة فــي هــذه الخطــوة المهمــة نحــو توســيع نطــاق مبــادرة زراعــة الكربــون. وسيحقق هذا المشروع عائدا جديدا لمزارعينا من خلال مكافأتهم على جهودهم للمساهمة في البرنامج المناخي العالمي. ويعد المشروع وسيلة ملموسة لإطلاق إمكانات الزراعة كمخزن طبيعي للكربون يساعد في تحقيق أهداف اتفاقية باريس”.
من جهته أبرز لورون مارتيل المدير العام لـ”Bioline by InVivo ” يجسـد هذا المشروع رغبــة Bioline by InVivo فــي تســريع تنفيــذ الحلــول الفلاحية البيئيــة مــن خلال تنويــع دخــل المزارعيــن، حيـث يمكـن مـن تجديـد الفلاحـة لرصيدهـا الطبيعـي والمسـاهمة فـي حـل أزمـة المنـاخ، ولهـذا ينبغـي تعويـض الفلاحيـن عـن هـذه المبـادرات.
ويأتــي هــذا المشــروع، كما قال، لاســتكمال سلســلة المبــادرات التــي احتضنتهــا فرنســا مــن طــرف Bioline حــول التحــول الزراعــي منخفــض الكربــون: نعمــل علــى إطلاق مشــروع لتخزيــن الكربــون: Carbone&Co مــع تعاونيــات فرنســية، وأنشــأنا CarbonExtract وهــي أداة رقميــة لتتبــع كربــون المشــاريع الفلاحية وتقديــم التقاريــر.
وأشار إلى أن فلاحــة الكربــون تعتبــر نموذجــا ناشــئا يحتــاج إلــى الاختبــار فــي مختلــف الأراضــي التجريبيــة إلــى جانــب أدوات أخــرى لتمويــل الانتقــال، ونموذجــا شــاملا لتحديــد أفضــل نهــج ممكــن.
وأضاف أنه “ننتظــر الكثيــر مــن شــراكتنا مــع مجموعــة OCP مــن خـلال هــذا المشــروع التجريبــي الــذي يعمــل علــى تعزيــز قاعــدة معارفنــا لخلــق وتسريع تنفيذ الحلول التي ستساعد الفلاحين على تجديد البيئة وتنويع مصادر دخلهم”.
من جانبه صــرح الســيد فابيو أنجيليس المؤســس والمديــر العــام لمقاولــة Agrorobótica: “هــدف Agrorobótica هو المساهمة في الأمن الغذائي والتخفيف من آثار التغيرات المناخية على كوكبنا”.
وحسب Magalhães Aida، الرئيســة التنفيذيــة للتكنولوجيــا لدى Agrorobótica: “مــن خــلال منصــة AGLIBS IA، ســنعمل علــى رقمنــة خدمــات تدبيــر خصوبــة التربــة وتغذيــة النباتــات مــن أجــل توليــد وتســويق شــهادات الكربــون فــي الفلاحة. وســتمكن الشــراكة الاســتراتيجية مــع مجموعــة OCP و BIOLINE مــن نقــل رؤيتنــا للفلاحيــن مــع خلــق قيمــة مضافــة تتمثــل فــي رفــع المردوديــة الفلاحيــة والاستدامة مع تحقيق مداخيل من الكربون”.
من جهته قال فيكتور كريسانك المديــر التنفيــذي لــ Tropical: “نحــن جــد ســعداء بالمشــاركة فــي هــذا المشــروع، ونحــن مهتمــون بتطويــر أنفســنا بطريقــة مســتدامة، نريــد تعلــم طــرق جديــدة، قيــاس تدابير جديدة، اكتشاف تقنيات جديدة والتكيف مع الإنتاج الفلاحي الذي يحترم البيئة”.