الأربعاء 24 إبريل 2024
اقتصاد

ممول من وكالة أمريكية.. انطلاق برنامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية بجهة مراكش

ممول من وكالة أمريكية.. انطلاق برنامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية بجهة مراكش والي جهة مراكش ووزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة ورئيس الجهة( يسارا)
شهد مقر متحف محمد السادس لحضارة الماء صبيحة يوم  الخميس 17 نونبر 2022 انطلاقة برنامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية الدامجة لجهة مراكش ـ آسفي، الممول من طرف الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، وذلك في إطار استراتيجية التعاون المغربية الأمريكية التي تعكس العلاقات بين الشعبين المغربي والأمريكي، والتي راكمت عدة إنجازات  مهمة. 
 وأعطت الانطلاقة البرنامج وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، بحضور والي جهة مراكش آسفي ورئيس مجلس الجهة ومدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالمغرب.
ويهدف هذا البرنامج إلى تعزيز أداء وقدرات الجماعات الترابية في الجهة بتقوية الحكامة التشاركية، من خلال تعزيز الشفافية والأداء المبني على النتائج بالنسبة لمؤسسات الحكم المحلي، بما في ذلك دعم الهيئات التشاورية، وإشراك المواطنات والمواطنين في تقييم السياسات العمومية الجهوية؛ وتقوية القدرات الترافعية لجمعيات المجتمع المدني. وكذا تحسين الفرص الاقتصادية ومستوى عيش المواطنات والمواطنين، خاصة النساء والشباب والأشخاص في وضعية إعاقة، من خلال دعم فرص التنمية والاندماج الاقتصادي، والعمل على ملاءمة مخرجات التربية والتكوين مع حاجيات سوق الشغل؛ وعن طريق تشجيع مبادرات الاستثمار وريادة الأعمال في تعزيز سلاسل الإنتاج في الجهة التي توفر فرصا كبيرة.
 وتميز ت أشغال انطلاقة البرنامج، بحفل توقيع ٱتفاقية شراكة بين وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة وولاية جهة مراكش آسفي ومجلس جهة مراكش آسفي، من أجل تفعيل برنامج للتاهيل والتمكين الٱقتصادي للنساء حاملات المشاريع ودعم التعاونيات بالجهة والإدماج الآقتصادي للشخاص في وضعية إعاقة بالجهة.