الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

طاطا..فلاحون وعمال زراعيون يستنكرون إقصاءهم ويُهددون باللجوء إلى القضاء

طاطا..فلاحون وعمال زراعيون يستنكرون إقصاءهم ويُهددون باللجوء إلى القضاء واحة طاطا
استنكر فلاحو وفلاحات إقليم طاطا ومعهم عمال وعاملات الضيعات الفلاحية إقصاءهم من حضور اجتماع للجنة الإقليمية للتشاور حول الماء الذي عقدته عمالة طاطا بإشراف من عامل الإقليم  صلاح الدين آمال لحسم النقاش حول ملف الزراعات المستنزفة للفرشة المائية بالإقليم.
واعتبر الفلاحون والعمال في بيان، توصل به موقع "أنفاس بريس"، "إقصاءهم تغييبا للرأي الآخر ولشريحة مهمة وشريك أساسي للسلطات المحلية والإقليمية تساهم دائما وأبدا في الدفع بعجلة التنمية محليا ووطنيا وتُسْهم في إقلاع سوسيواقتصادي بالإقليم، ظهر جليا في مختلف الإحصائيات الرسمية على مدى السنوات الأخيرة".
ونبّه البيان ذاته إلى أن "هذا التغييب سينتج عنه اتخاذ قرارات، إن أُتُّخِذت، غير متوازنة وغير منصفة ستعصف بالاستقرار الإجتماعي للعديد من الأسر والعائلات التي تعيش من هذه الأعمال".
وطالب بيان الفلاحين والعمال والعاملات في الضيعات الفلاحية "السلطات الإقليمية بطاطا فتح نقاش وحوار بين جميع الأطراف لتعميق النقاش والخروج بحلول عملية حول المشكل، استنادا إلى دراسات علمية رسمية تؤكد بالفعل أن الجفاف بطاطا مردُّه إلى بعض الزراعات وليس بسبب قلة الأمطار، ملوحين  في ذات الوقت باللجوء إلى القضاء  مع أي جهة  تمنعهم من القيام بأعمالهم الزراعية المحددة قانونا، والتي قد تعود عليهم بخسائر مادية ومعنوية".  
 وبحسب البيان ذاته، يستعد المتضررون في حالة إستصدار قرار بمنع زراعاتهم الاتخاذ الأشكال النضالية للدفاع عن ما وصفوه بـ"حقهم الدستوري في العمل وفق القوانين الجاري بها العمل، دون أي اجتهاد لا يستند على قانون من القوانين المغربية التي تهم القطاع الفلاحي"، على حد تعبير البيان.
جدير بالذكر أن اللجنة الإقليمية للتشاور حول الماء السالفة الذكر، رفعت توصية لعامل إقليم طاطا، تقضي بمنع الزراعات خارج الواحة المستنزفة للفرشة المائية، وهو ما اعتبره الفلاحون قرارا يهدف إلى وقف أنشطتهم الفلاحية بحجج لا تستند لأي قانون، وفق توضيحاتهم..