الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

"شركة إسبانية" تبدأ تسويق زيوت التشحيم البحرية بالمغرب

"شركة إسبانية" تبدأ تسويق زيوت التشحيم البحرية بالمغرب إن الاتفاقية الجديدة تمنح استمرارية للعلاقة بين الشركتين التي استمرت ما يقرب من خمسين عامًا
جددت شركة سيبسا (Cepsa) تحالفها مع شركة إيكسونموبيل (ExxonMobil) لتصنيع وتوزيع وتوريد زيوت التشحيم البحرية في إسبانيا والبرتغال وجبل طارق لمدة 10 سنوات (حتى عام 2032)، كما أفادت الشركة بتوسيع النطاق الجغرافي لهذا التعاون ليشمل المغرب.

وحسب ما نقلته "إيلكونفيسدونسيال ديخيتال" الإسبانية، فإن الاتفاقية الجديدة تمنح استمرارية للعلاقة بين الشركتين التي استمرت ما يقرب من خمسين عامًا، مع إنشاء مصنع لإنتاج زيوت التشحيم بجوار منشآت سيبسا في سان روكي.

وكانت "سيبيا "هي الموزع الرسمي لمجموعة "إيكسونموبيل" من زيوت التشحيم البحرية في إسبانيا منذ بدء تشغيل المصنع عام 1976. وبعد ذلك، وافقت الشركتان على تمديد اتفاقهما لتوسيع التوزيع والإمداد إلى موانئ جبل طارق (1997) والبرتغال (2008).

وأشارت "سيبسا" إلى أن هذه الاتفاقية التي تم التوصل إليها، ستسمح بتسويق زيوت التشحيم البحرية في المغرب، وبالتالي سيتم توزيع المجموعة الكاملة من زيوت التشحيم، سواء من منتجات  موبيلغارد (MobilGard) للمحركات أو المنتجات المساعدة للأنظمة الهيدروليكية أو التروس أو الضواغط أو الشحوم، إذ من المنتظر أن يبدأ التسويق من ميناء طنجة إلى الدار البيضاء وسيمتد إلى بقية موانئ البلاد طوال عام 2023.

من جانبها، أشارت مديرة "إكسونموبيل"، جوان إيو، إلى أن العلاقة الواسعة مع "سيبسا" والتوسع في المغرب "سيحسن وصول أصحاب السفن إلى زيوت التشحيم التي يحتاجون إليها، متى وأينما يحتاجون إليها". وأضافت: "في مجموعتنا، نحن ملتزمون بمساعدة الصناعة البحرية على اجتياز هذه المرحلة من التغيير، وهذه الاتفاقية مع  سيبساس تساعد في جعل هذا الطموح حقيقة."
نشير إلى أن الشركة الإسبانية "سيبيا" هي الموزع الرسمي لأكثر من 90 منتجًا ضمن مجموعة زيوت "إيكسونموبيل" في أكثر من 130 ميناء في إسبانيا والبرتغال وجبل طارق، حيث تزود سنويًا ألف سفينة بحرية من جميع الأنواع، مثل سفن الملاحة الدولية والساحلية، فضلا عن السفن التجارية و قوارب الصيد  واليوخوتات.