الجمعة 17 مايو 2024
اقتصاد

الملتقى المغربي الفرنسي الخامس للموثقين بالرباط في هذا التاريخ

 
 
الملتقى المغربي الفرنسي الخامس للموثقين بالرباط في هذا التاريخ صورة أرشيفية
ينظم المجلس الجهوي للموثقين بالرباط، بمعية غرفة الموثقين بباريس، يومي 27 و28 أكتوبر 2022 بالرباط، الدورة الخامسة للملتقى المغربي الفرنسي للموثقين، وذلك تحت شعار " القانون، مهنة التوثيق والتنمية ".
 
وذكر المجلس الجهوي للموثقين، في بلاغ، بأن هذا الملتقى، المنظم بتعاون مع كلية العلوم الاقتصادية والقانونية والاجتماعية - أكدال ومدرسة القانون بالجامعة الدولية للرباط، يعد موعدا سنويا يتم تنظيمه بالتناوب بين باريس والرباط في إطار اتفاقية التوأمة والشراكة التي تربط الهيئتين التوثيقيتين منذ سنة 2012.

وإلى جانب موثقي الرباط وباريس، ستعرف هذه الدورة، يضيف المصدر ذاته، مشاركة وفود وازنة تمثل هيئات التوثيق بكل من السنغال ومالي وغينيا والتوغو وموريتانيا.

وسيشكل هذا اللقاء، حسب البلاغ، مناسبة للتوقيع على اتفاقيتين للشراكة والتعاون، تجمع الهيئة الوطنية لموثقي المغرب بكل من الهيئة الوطنية للموثقين بموريتانيا وبريد المغرب، لافتا إلى أن المجلس الجهوي للموثقين بالرباط وغرفة الموثقين بباريس سيوقعان ملحقا إضافيا لاتفاقية التوأمة والشراكة التي تجمعهما بالإضافة إلى توقيع اتفاقية شراكة مع الجامعة الدولية بالرباط.

كما سيشكل التقرير الخاص بالنموذج التنموي مرجعا أساسيا ومنطلقا للنقاش الذي سيحتضنه هذا اللقاء الذي سيعرف مشاركة موثقين، خبراء وجامعيين، الذين سيحاولون إبراز الدور الذي يلعبه القانون ومهنة التوثيق في تحقيق أهداف المغرب 2035 كما تم تحديدها من قبل النموذج التنموي.

وسيعرف هذا اللقاء، ولأول مرة، تنظيم فصلين رئيسيين (master-class) لفائدة طلبة كلية العلوم الاقتصادية والقانونية والاجتماعية - أكدال ومدرسة الحقوق بالجامعة الدولية للرباط. وخلص البلاغ إلى أنه سيتم تنظيم تفاعلات بينية (B2B) بين موثقي باريس وموثقي الرباط من أجل نسج علاقات مهنية بين موثقي الضفتين المتوسطتين وتحفيزهم على المساهمة سويا في مشاريع مشتركة.