الخميس 28 مارس 2024
فن وثقافة

برنامج حافل في الدورة الخريفية لموسم أصيلة الثقافي الدولي الـ 43

برنامج حافل في الدورة الخريفية لموسم أصيلة الثقافي الدولي الـ 43 محمد بنعيسى مؤسس ومدير موسم أصيلة
تنظم مؤسسة منتدى أصيلة، تحت الرعاية الملكية، الدورة الثانية من موسم أصيلة الثقافي الدولي الثالث والأربعين، وذلك من الأحد 16 اكتوبر إلى السبت 5 نونبر 2022.
وكانت الدورة الأولى الصيفية، حسب بلاغ توصلت به جريدة "أنفاس بريس"، قد نظمت ما بين 30 يونيو و24 يوليوز2022، وخصصت للفنون التشكيلية.
ويستضيف الموسم هذا العام فعاليات ثقافية وفنية من دولة الإمارات العربية المتحدة، إضافة إلى تنظيم سبع ندوات، وذلك في إطار الدورة 36 لجامعة المعتمد ابن عباد المفتوحة.
وتعقد الندوة الافتتاحية حسب نفس البلاغ، بعنوان”الحركات الانفصالية والمنظمات الإقليمية في أفريقيا"، وذلك ما بين 16 و 18 أكتوبر 2022.
أما الندوة الثانية، فتنظم بشراكة مع مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، حول موضوع "الأمن الغذائي في إفريقيا في حقبة الحرب بأوكرانيا"، وذلك يوم الأربعاء 19 أكتوبر 2022. 
وتبحث الندوة الثالثة في موضوع "الخليج العربي بين الشرق والغرب: المسألة الشرقية الجديدة "، وذلك ما بين21 و23  أكتوبر2022.
وسيكون المتحدث الرئيسي فيها هو الدكتور جمال سند السويدي، المستشار في ديوان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة، ونائب رئيس مجلس أمناء مركز الامارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية.
وتتناول الندوة الرابعة موضوع "تأثير الطاقة على التوازنات السياسية والاقتصادية الدولية"، وذلك يومي الثلاثاء 25 والأربعاء 26 أكتوبر.
أما الندوة الخامسة، فتكون تكريمية في إطار فضاء"خيمة الابداع"، ويجري خلالها تكريم عالم الفلسفة المغربي الدكتور عبد السلام بنعبد العالي، وذلك يوم الجمعة 28 أكتوبر. 
وتنظم خلال هذه الدورة احتفالية تسليم جائزة "تشيكايا أوتامسي للشعر الافريقي"، وذلك يوم السبت 29 أكتوبر.
أما الندوة السادسة، فتنظم في إطار برنامج اللقاء الشعري الثالث حول موضوع "الشعر العربي وشعريات عالم الجنوب: إفريقيا وأمريكا اللاتينية"، وذلك يومي الأحد 30 والاثنين 31 أكتوبر. 
ويسدل الستار على اللقاء الشعري الثالث باحتفالية تسليم جائزة "بلند الحيدري للشعراء العرب الشباب" .
أما الندوة الأخيرة في برنامج موسم أصيلة الثقافي الدولي الثالث والأربعين فتكون بعنوان "أي نظام عالمي بعد حرب أوكرانيا؟".
وورد في البلااغ أن الندوات ستشهد حضورا عربيا وإفريقيا ودوليا بمشاركة حوالي 400 من صفوة الباحثين، والمفكرين وأصحاب القرار النافذين والشعراء والإعلاميين.
ويعرف موسم أصيلة لهذا العام أيضا تنظيم حفلين لتوقيع كتابين، الأول للكاتب الموريتاني عبد الله ولد محمدي "شهود زمن..صداقات في دروب الصحافة"، وذلك يوم الأحد 23 أكتوبر. والثاني للكاتب والروائي التونسي حسونة المصباحي "الرحلة المغربية"، وذلك يوم الثلاثاء 01 نونبر
وتستضيف المرحلة الثانية من الموسم أيضا فعاليات أدبية وفنية ضمنها مشغل التعبير الأدبي وكتابة الطفل، وورشة المسرح، التي تنظم يومي الاثنين 31 أكتوبر والثلاثاء 1 نونبر، وذلك بشراكة بين مؤسسة منتدى أصيلة وجمعية "زيلي آرت".
ويشمل برنامج الفنون التشكيلية والمعارض، مشغل الحفر، ومشغل الصباغة، ومشغل الليتوغرافيا، ومشغل مواهب الموسم، ومعرض "البردة" من دولة الإمارات العربية المتحدة، الذي ينظم في مكتبة الأمير بندر بن سلطان، ومعرض الفنان الاسباني جوزيب كودينا (الصباغة)، ومعرض للفنانة الإسبانية روزير ساليس نوغيرا (الحفر)، اللذان ينظمان في رواق مركز الحسن الثاني الملتقيات الدولية.
وينظم أيضا معرض جماعي للفنانين الزيلاشيين الشباب (نسبة الى أصيلة)، وذلك في ديوان قصر الثقافة، بالإضافة إلى معرض للفنان المغربي سهيل بنعزوز في قصر الثقافة. 
ويتضمن برنامج الدورة عروضا موسيقية وغنائية سيحتضنها قصر الثقافة.