الخميس 25 إبريل 2024
اقتصاد

منير ليموري يتباحث مع رؤساء وفود أجنبية على هامش قمة المدن بكوريا الجنوبية

منير ليموري يتباحث مع رؤساء وفود أجنبية على هامش قمة المدن بكوريا الجنوبية جانب من اللقاء
شاركت الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، برئاسة منير ليموري، رئيس الجمعية، وعدد من أعضاء المكتب التنفيذي، في أشغال القمة السابعة لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة بمدينة دايجون بكوريا الجنوبية، في الفترة الممتدة من 10 إلى 14 أكتوبر 2022 حول موضوع " الحكومات المحلية والجهوية في انسجام تام ".

وموازاة مع هذه الأشغال، عقد  منير ليموري، رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات لقاءات، ومباحثاث مع رؤساء عدة وفود أجنبية مشاركة، انصبت على المواضيع ذات الصلة بالشأن المحلي وتعزيزالتعاون اللامركزي.
وتميزت الجلسة الإفتتاحية الرسمية للقمة، ليوم الأربعاء 12أكتوبر 2022، حسي بلاغ توصلت جريدة "أنفاس بريس" بنسخة منه، بالكلمة التي ألقاها رئيس كوريا الجنوبية بمناسبة انطلاق أشغال القمة. 

ويمثل المغرب  في هذه التظاهرة العالمية بكوريا الجنوبية، للقادة الجهويين والمحليين،التي تنظمها منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة، وفد وازن يضم على الخصوص،  وزارة الداخلية والتمثيليات الثلاثة للجماعات الترابية بالمغرب.
وتأتي مشاركة الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات إنسجاما مع انخراط المغرب في قضايا الديموقراطية المحلية، والتنمية المستدامة، وتحديات التدبير المحلي، والحكامة الترابية. 

وحسب المصدر ذاته، شهد اليوم الأول من هذه القمة عقد عدة اجتماعات تنسيقية، وورشات عمل تهم مختلف المواضيع التي تشكل جدول الأعمال، والتي حظيت بمشاركة ومتابعة مكثفة من قبل أعضاء الوفد المغربي.
كما واصل أعضاء الوفد مشاركتهم مع نظرائهم الحاضرين من مختلف دول العالم، في الورشات المبرمجة طيلة اليوم الثاني من المؤتمر.

وهكذا  قام بعض أعضاء المكتب التنفيذي للجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات بتأطير عدة اجتماعات موضوعاتية تتعلق بالتنمية المحلية، وقضايا إشراك الشباب والمرأة في مسيرة التنمية، عبر مسار تطور التنظيم اللامركزي والجهوية المتقدمة،  فضلا عن تسليط الضوء على التجارب الناجحة في ميدان التدبير المحلي، معربين عن استعدادهم لتقاسم التجارب والخبرات الفضلى بما يحقق أهداف التنمية التي تشكل غاية المؤتمرين، إضافة لحرصهم على دعم سبل وآليات التعاون والشراكة في هذا المجال.