الجمعة 19 إبريل 2024
اقتصاد

أخنوش يحول دون حدوث شلل بالمطارات.. ويكلف السكوري وعبد الجليل بمتابعة ملف المراقبين الجويين

أخنوش يحول دون حدوث شلل بالمطارات.. ويكلف السكوري وعبد الجليل بمتابعة ملف المراقبين الجويين تقرر عقد أول اجتماع للحوار يخص المراقبين الجويين، يوم الثلاثاء 11 أكتوبر 2022
نجح رئيس الحكومة عزيز أخنوش، من خلال تكليف كل من يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاومة الصغرى والتشغيل والكفاءات، ومحمد عبد الجليل وزير النقل واللوجستيك، باستئناف الحوار مع المكتب الموحد للمراقبين الجويين، مجنبا مطارات المملكة الدخول في حالة شلل، بعدما علق المكتب الوطني الموحد للمراقبين الجويين، التابع للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الخميس 06 أكتوبر 2022، إضرابا كان يعتزم القيام به ولمدة أسبوعين، ابتداء من السبت 8 أكتوبر 2022.
 
وأفاد بلاغ المكتب الموحد للمراقبين الجويين، بأنه وبدعوة من وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري، المكلف رسميا من طرف رئيس الحكومة عزيز أخنوش، عقد الوزير مرفوقا بالكاتب العام للوزارة، الخميس، لقاء جمعه بالمكتب الموحد للمراقبين الجويين، عبر خلاله السكوري "عن الاهتمام الكبير لرئيس الحكومة بهذا القطاع الاستراتيجي، وعن رغبته في العمل على تحسين أوضاع المراقب الجوي من خلال الاستجابة لمطالبه المادية والمعنوية". 
 
وبلّغ الوزير أعضاء المكتب الموحد للمراقبين الجويين، بقرار رئيس الحكومة القاضي بتأجيل انعقاد المجلس الإداري للمكتب الوطني للمطارات، الذي كان مقررا عقده، الجمعة 07 أكتوبر 2022، وتكليف كل من وزير الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل و الكفاءات، ووزير النقل واللوجستيك، باستئناف الحوار مع المكتب الموحد والعمل على تفعيل الالتزامات التي لم تف بها إدارة المؤسسة، وطرحها للمصادقة أثناء انعقاد المجلس الإداري.
 
وأبدى المراقبون الجويون ترحيبهم بمبادرة رئيس الحكومة، معبرين في بلاغهم عن الرغبة في التوصل إلى حلول تستجيب للمطالب العادلة لهيئة المراقبين الجويين المغاربة، وترد الاعتبار للمؤسسة وتنزع فتيل التوتر بها.

ويكتسي توقيت إطلاق هذا الحوار أهمية بالغة، لكونه يتزامن مع انتعاش الاقتصاد الوطني، وعلى الخصوص القطاع السياحي الذي حقق نتائج إيجابية هذه السنة بعد سنتين من الركود بسبب جائحة كورونا.

 يشار إلى أنه، تقرر عقد أول اجتماع للحوار يخص المراقبين الجويين، يوم الثلاثاء 11 أكتوبر 2022.