الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

برشيد تستعد لاحتضان  النسخة الثانية من المعرض الوطني للحبوب والقطاني

برشيد تستعد لاحتضان  النسخة الثانية من المعرض الوطني للحبوب والقطاني
في اطار التحضير  للمعرض الوطني للحبوب والقطاني ببرشيد الذي سيقام من 3 الى 6 نونبر 2022، أفادت مصادر محلية بان لقاء قد تم بين أعضاء جمعية المعرض الدولي للحبوب والقطاني ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

وقد تطرق اللقاء الى مختلف المشاكل والإكراهات التي يعرفها القطاع الفلاحي والإجراءات المتخذة والتي يجب اتخذها في مواجهة التحديات التي باتت هيكلية مع توالي الجفاف  وندرة الماء .
 
وفي هذا السياق يشكل المعرض المنظم من طرف جمعية المعرض الدولي للحبوب والقطاني والمديرية الجهوية للفلاحة الدار البيضاء -السطات والمجلس الإقليمي لبرشيد  فرصة وفضاء مناسبا لمختلف الفاعلين المعنيين بالقطاع لتبادل الخبرات والتجارب، يعكس -حسب المنظمين - الدينامية الإيجابية التي أتى بها مخطط المغرب الاخضر لتشجيع وتطوير هذه القطاعات.
 
ولهذا، فمن المرتقب أن يحتضن هذا المعرض، أقطاب تضم قطب الشركات الفلاحية والتثمين، القطب المؤسساتي،قطب المنتوجات المجالية و قطب الألات الفلاحية، فضلا عن فضاء للمؤتمرات والندوات، وقطب خاص بمؤسسات التمويل والتأمين.
 
هذا ويذكر أن جمعية المعرض الدولي للحبوب والقطاني ببرشيد كانت قد نظمت النسخة الأولى للمعرض الوطني المهني للحبوب والقطاني في أكتوبر 2017 .
 
وتعتبر جهة الدار البيضاء سطات التي تمتد على مساحة 2.039.402 هكتار ومساحة صالحة للزراعة تبلغ 1.437.657 هكتار منها 146.436 هكتار مسقية، المساهم الأول في الإنتاج الوطني من الحبوب بنسبة 24 %، والمساهم الثاني بنسبة 27 % من الإنتاج الوطني للقطاني. كما يعتبر إقليم برشيد من أهم المناطق الفلاحية في المغرب والجهة على مستوى زراعة الحبوب والقطاني،حيث يتموقع وسط سهول الشاوية التي تعتبر خزان المغرب للحبوب.