الخميس 28 مارس 2024
خارج الحدود

فنلندا تشجع مواطنيها على الإنجاب بـ 6 آلاف يورو لكل مولود

فنلندا تشجع مواطنيها على الإنجاب بـ 6 آلاف يورو لكل مولود تعطي بلدية ترفولا في لابلاند الفنلندية لكل ساكن 6000 يورو عن كل مولود جديد
قررت بلدية ترفولا في لابلاند الفنلندية زيادة بدل الأطفال إلى 6000 يورو بدل 500 يورو الحالية بهدف جذب العائلات الشابة للانتقال إلى البلدية، بحسبما جاء في بيان صحفي رسمي، الجمعة 24 شتنبر 2022.
وقالت البلدية، إن السلطة المحلية ستدفع المبلغ المتزايد لكل طفل اعتبارًا من بداية عام 2023.
وأوضحت، أنه سيتم دفع المبلغ في خمس سنوات - 2000 يورو لكل طفل في السنة الأولى و1000 يورو كل عام في السنوات الأربع التالية.
إنخفاض معدلات الخصوبة
لكن رغم هذه الحوافز ، تشير التقارير إنخفاض معدلات الخصوبة في فنلندا، كشأن الكثير من الدول الأوروبية انخفاضا ملحوظا خلال العقد الماضي، ووصلت في عام 2018 إلى 1.4 طفل لكل امرأة، أي أقل من مستوى الإحلال المطلوب لتجنب انخفاض عدد سكانها، الذي يبلغ 2.1 طفل لكل امرأة.
وتطبق فنلندا برامج عديدة لدعم الأسر، منها صندوق الطفل، الذي تقدمه للأبوين قبل موعد الولادة ويتضمن جميع مستلزمات الطفل وألعابه، بالإضافة إلى إعانات مالية تقارب 100 يورو للطفل شهريا، وإجازات أمومة وأبوة تصل إلى تسعة أشهر مع دفع 70 في المئة من الراتب المستحق.
لكن رغم أن المبالغ التي تنفقها فنلندا على الإعانات الأسرية تفوق ما تنفقه الدول الأوروبية الأخرى، إلا أن ريتيا ناتكين، المحاضرة في العلوم الاجتماعية بجامعة تامبير، ترى أن سياسات الأسرة في الدول الشمالية المجاورة، لا تزال أفضل منها في فنلندا، إذ تقدم السويد مثلا إجازات أمومة وأبوة أكثر سخاء. ويعود تراجع معدلات الخصوبة إلى انخفاض قيمة إعانات الطفل وبدلات رعاية الطفل، لأنها لم تزد منذ سنوات، وكذلك الغموض الذي يكتنف الأوضاع الاقتصادية والمناخ.
 
وتكافئ الدولة أيضا العائلات التي لديها ثلاثة أطفال أو أكثر، إذ تتلقى منحة شهرية قيمتها 300 يورو. وفي المجمل تتلقى العائلة الإستونية التي لديها ثلاثة أطفال إعانات شهرية قدرها 520 يورو.