الخميس 28 مارس 2024
خارج الحدود

في انتظار الجنازة الوطنية.. جثمان الملكة إليزابيث يسجى في ادنبره

في انتظار الجنازة الوطنية.. جثمان الملكة إليزابيث يسجى في ادنبره لحظات مرو ر موكب جثمان الملكة البريطانية إليزابيث الثانية
اعتبارا من يوم الاثنين 12 شتنبر 2022،  سيتمكن البريطانيون من رؤية ملكتهم الراحلة عن قرب إذ سيسجى جثمانها الذي نقل إلى ادنبره مع انطلاق أسبوع وداع وصولا إلى الجنازة الوطنية في 19 شتنبر 2022.

ويتوقع أن يتقاطر الكثير من الأشخاص إلى كاتدرائية سانت جايلز في ادنبره لالقاء النظرة الأخيرة على الملكة إليزابيث الثانية التي توفيت الخميس الماضي، بالنظر إلى الحشود التي تجمعت الأحد على طول مسار الموكب الذي نقل نعشها من قصر بالمورال إلى العاصمة الاسكتلندية.

وفي ادنبره استقبل عشرات آلاف الأشخاص بعد ظهر الأحد الموكب الذي ينقل نعش الملكة الراحلة، في مؤشر إلى شعبية إليزابيث الثانية التي حكمت المملكة المتحدة أكثر من 70 عاما وتوفيت عن 96 عاما، بعدما عينت ليز تراس لتكون رئيسة الحكومة الخامسة عشرة في عهدها.

وقالت تيريزا براون عاملة الاستقبال في ادنبره بعد مرور الموكب "لقد تمكنت من رؤيتها عن بعد فقط لكن هذا مؤثر جدا. كانت امرأة رائعة والأمر محزن. أنا أكن لها احتراما كبيرا".

وبانتظار الجنازة الوطنية في 19 شتنبر، بدأ نجلها الملك الجديد يتولى مهامه تدريجا، على خلفية أزمة اجتماعية وانقسامات في المملكة المتحدة فضلا عن احتجاجات على الماضي الاستعماري في 14 بلدا يعتبر فيها رئيسا للدولة.
ويتولى تشارلز الثالث هذا المنصب وهو أكبر ملوك بريطانيا سنا عند اعتلائه العرش.
المصدر : أ ف ب