الخميس 28 مارس 2024
فن وثقافة

السينما المغربية.. فيلم " جرادة مالحة" بصالات العرض الفرنسية

السينما المغربية.. فيلم " جرادة مالحة" بصالات العرض الفرنسية إدريس الروخ مخرج الفيلم

بعد تألقه في العديد من المهرجانات العالمية وحصوله على جوائز ، فيلم جرادة مالحة للمخرج إدريس الروخ بالقاعات السينيمائية بالمدن المدن الفرنسية ابتداء من 16 شتنبر 2022 بتعاون مع شركة التوزيع السينمائي فرايداي اونرينمانت. واستطاع الفيلم تسجيل حضوره القوي مباشرة بعد عودة الحياة لدور السينما، حيث حاز على جائزة أفضل فيلم بمهرجان تورنتو بكندا، فضلا عن مشاركته في مهرجان مونتريال للأفلام المستقلة، ومهرجان دوربان السينمائي الدولي في جنوب إفريقيا، ومهرجان بافالو السينمائي الدولي في الولايات المتحدة الأمريكية و مهرجان امستردام و مهرجان الرباط لسينما المؤلف و مهرجان ابوجا بنيحيريا، و ايضا مشاركته في مهرجان مدريد باسبانيا اضافة الى حصوله على جائزة احسن اخراج بمهرجان الإسكندرية لسينما البحر الابيض المتوسط و لقي استحسانا من طرف النقاد و السينمائيين بجمهورية مصر العربية.

و سيشارك فيلم جرادة مالحة بالمهرحان الوطني للفيلم بطنجة خلال فترة 16 إلى 24 شتنبر المقبل، و من المنتظر توزيع الفيلم في 23 دولة عربية.

عرض الفيلم المغربي جرادة مالحة بالقاعات السينمائية المغربية يعتبره المخرج ادريس الروخ "بمتابة شرف كبير لانه الجسر الذي سيلتقي من خلاله بالجمهور المغربي، خاصة و بعد جائحة كورونا و الطوارئ الصحية خلال السنتين الأخيرتين اشتقت للسينما و هذا الغياب أحيا بداخلي نوستالحيا اللحظات الرائعة التي تمنحنا اياها القاعات السينمائية، من خلال هذا الفيلم سأتمكن من مشاركة الجمهور المغربي فرحةة مولودي الاول".

فيلم جرادة مالحة مدته 125 دقيقة يحكي قصة رانيا شابة تجد نفسها في قلب مؤامرة، وقد "تمت برمجتها" والتلاعب بها من قبل أعضاء منظمة غامضة ، لتخدم في تجربة قام بها هؤلاء الأشخاص لغرض محدد للغاية. بعد تجريدها من ذكرياتها ، قررت رانيا البحث عن حياتها الحقيقية المفقودة في مؤامرة لحكم العالم من خلال تكييف شخصيات رفيعة المستوى. نظام جيد التصميم للمراقبة والحكم والسيطرة.

الفيلم من بطولة: منى الرميقي - فاطمة الزهراء بناصر - خنساء باطما - عدنان موحجة - عبد الرحيم المنياري- ادريس الروخ - محمد الورادي محمود بلحسن - نادية العلمي - كريم بولمال - محمد بن علي. واخراج: ادريس الروخ، وتأليف : ادريس الروخ - عدنان موحجة، وانتاج : شركة فولكس بوكس.