الجمعة 29 مارس 2024
خارج الحدود

تظاهرة في تونس للمطالبة بإطلاق سراح صحافي

تظاهرة في تونس للمطالبة بإطلاق سراح صحافي غسان بن خليفة
تظاهر عشرات النشطاء والصحافيين في تونس، الجمعة 9 شتنبر 2022 للمطالبة بإطلاق سراح زميل لهم موقوف منذ يومين بشبهات على صلة بـ"الإرهاب". 
وكان غسان بن خليفة منسق تحرير موقع "انحياز" المناهض للتطبيع بين الدول العربية وإسرائيل والمدافع  عن القضية الفلسطينية قد أوقف الثلاثاء 6 شتنبر 2022 في منزله. 
وعمد عناصر الشرطة إلى تفتيش منزله وضبطوا حاسوبين وفق وسائل إعلام محلية. 
وأشارت نائبة رئيس "النقابة الوطنية للصحافيين التونسيين" أميرة محمد في تصريح لوكالة "فرانس برس" إلى أن القطب القضائي لمكافحة الإرهاب في تونس قرر وضع بن خليفة قيد التوقيف الاحتياطي. 
ونقلت وسائل إعلام عن محاميه قوله أن بن خليفة موقوف للاشتباه بأنه يدير صفحة على فيسبوك "تحرض على الإرهاب". 
وقالت أميرة محمد "لم نتلق أي تفسير حول أسباب توقيفه"، منددة بملاحقات ضد صحافيين "لترهيبهم وكم افواههم ما يشكل تهديدا خطيرا لحرية الصحافة". 
وبدعوة من النقابة الوطنية للصحافيين التونسيين ونشطاء في المجتمع المدني، تظاهر عشرات الأشخاص في شارع الحبيب بورقيبة حيث انتشرت الشرطة بشكل كثيف.
وهتف المتظاهرون "أطلقوا سراح غسان" و"الصحافة حرة" و"لا لتكميم الافواه"، وأطلقوا هتافات مناهضة للشرطة ولوزارة الداخلية. 
كما رفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "لا لتقييد الصحافيين لا لمحاربة الصحافة" و"حرية الصحافة مهددة". 
وتحذر منظمات غير حكومية ونشطاء في المجتمع المدني من تراجع الحريات في البلاد منذ احتكار الرئيس قيس سعيد للسلطتين التنفيذية والتشريعية في 25 يوليو 2021. 
وفي تقرير أصدرته مطلع مايو 2022، حذرت "النقابة الوطنية للصحافيين التونسيين" من أن حرية الصحافة تواجه "تهديدات خطيرة وجدية".