الجمعة 19 إبريل 2024
خارج الحدود

بوتين: الحبوب الأوكرانية تذهب إلى دول الاتحاد الأوروبي وليس إلى البلدان النامية

بوتين: الحبوب الأوكرانية تذهب إلى دول الاتحاد الأوروبي وليس إلى البلدان النامية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن صادرات الحبوب الأوكرانية تتجه بشكل أساسي إلى دول الاتحاد الأوروبي وليس إلى الدول الفقيرة، ما يمثل خطر "كارثة إنسانية".
وهي معلومات لا تؤكدها بشكل كامل الأرقام التي قدمتها تركيا لوكالة "فرانس برس" وتفيد أن 36 في المائة فقط من الحبوب الأوكرانية ذهبت إلى دول الاتحاد الأوروبي. 
وقال بوتين خلال المنتدى الاقتصادي الشرقي في مدينة فلاديفوستوك الروسية "كل الحبوب المصدرة من أوكرانيا تقريبا لا ترسل إلى الدول النامية والدول الأكثر فقرا، بل إلى دول الاتحاد الأوروبي". 
اضطرت أوكرانيا، إحدى أكبر مصدري الحبوب في العالم، إلى وقف جميع عمليات التسليم تقريبا بعد بدء الغزو الروسي في 24 فبراير 2022. واستؤنفت صادرات الحبوب عبر موانئ البحر الأسود بعد أن وقعت كييف وموسكو في يوليوز الماضي اتفاقا، تحت إشراف الأمم المتحدة وتركيا. 
وقال بوتين أمام العديد من المسؤولين الاقتصاديين والسياسيين الآسيويين "ما نلاحظه هو خداع، موقف متهور حيال هؤلاء الشركاء الذين كان من المفترض أن يتم كل هذا من أجلهم".
وندد الرئيس الروسي بموقف "استعماري" من جانب الدول الغربية لا سيما أعضاء الاتحاد الأوروبي الذين "يفكرون أولا بأنفسهم، بمصالحهم" مضيفا "إنهم لا يأبهون". 
وأضاف "انظروا إلى العدد، 80 سفينة واثنتان فقط إلى الدول النامية" أي 3 في المائة فقط، مشيرا إلى أنه "بحث مع مسؤول أوروبي" هذا الموضوع "قبل شهر. وأوضح "لكن كمية الحبوب التي أرسلت الى الدول النامية لا تتزايد". 
وتابع في خطاب استمر أكثر من نصف ساعة "هذا يمكن أن يؤدي إلى كارثة إنسانية غير مسبوقة". وقال "ربما يجب أن نفكر في كيفية الحد من صادرات الحبوب ومنتجات غذائية أخرى عبر هذه الطريق". 
وقال "سأتشاور مع الرئيس التركي أردوغان" الذي قام برعاية الاتفاق الذي أتاح تصدير الحبوب الأوكرانية. 
بحسب الأرقام التي أوردها الاربعاء لوكالة "فرانس برس" مركز التنسيق المشترك في اسطنبول المكلف الاشراف على هذا الاتفاق فان مئة سفينة غادرت منذ مطلع غشت 2023 مرافىء أوديسا وتشورنومورسك وبيفديني في اوكرانيا ونقلت 2,334,310 طن من الحبوب ومنتجات زراعة أخرى. 
أبرز وجهات هذه الشحنات كانت تركيا (20%) واسبانيا (15%) ومصر (10%) والصين (7%) وايطاليا (7%). تشكل الدول الأوروبية 36% من إجمالي الشحنات والدول الافريقية 17%. 
وقال المركز إن "30% من الشحنات نقلت الى دول ذات دخل ضعيف او متوسط متدن ". 
لكن قسما كبيرا من الحبوب التي وصلت الى تركيا أعيد تصديره خصوصا الى الشرق الأوسط وشمال افريقيا بحسب محللين. 
تأتي تصريحات بوتين فيما يتواصل القلق حول الأمن الغذائي العالمي الذي تأثر بسبب تداعيات النزاع في أوكرانيا.
وأتاح اتفاق اسطنبول استئناف صادرات الحبوب الأوكرانية لكن روسيا تشتكي منذ عدة أسابيع من عراقيل تعترض صادراتها الغذائية بسبب العقوبات الغربية. 
وقال بوتين إن "الوضع يسير في الاتجاه الصحيح لكن لا تزال هناك بعض القيود" تؤدي الى "ارتفاع" الأسعار. 
وأضاف "آمل أن تتغير الأمور بشكل أو بآخر" داعيا الى قلب هذا الوضع". وقال "سنواصل عملنا على أمل ان تتحقق الأهداف التي نظم كل هذا من اجلها". 
وتابع أن الأوروبيين استخدموا "ذريعة" حدوث "مجاعة" محتملة في العديد من مناطق العالم إذا لم يتسن تصدير الحبوب الأوكرانية سريعا لكي يحصلوا عليها في نهاية المطاف لديهم.
وقال "اتضح أن (الغرب) خدعنا مرة أخرى لكن أيضا خدع الدول الفقيرة.