الجمعة 29 مارس 2024
خارج الحدود

ائتلاف "صمود": رئيس جمهورية تونس اختار منحى إقصائيا لتركيز حكم فردي

ائتلاف "صمود": رئيس جمهورية تونس اختار منحى إقصائيا لتركيز حكم فردي جانب من المظاهرات المناهضة لديكتاتورية الرئيس التونسي
دعا ائتلاف "صمود" التونسي إلى "صياغة نظام انتخابي تشاركي، يمكن من تنقية المناخ السياسي، وإشراك كل الطيف الوطني في الانتخابات القادمة، وعزل المنظومة السابقة وحسم الصراع معها، لوضع حد للضغوطات الأجنبية".

وقال ائتلاف صمود في رسالة مفتوحة موجهة إلى رئيس الجمهورية، أن "فشل مسار 25 يوليوز سيلقي بظلاله على كافة الشعب ويدفع بالبلاد نحو المجهول وربما نحو الفوضى والعنف".

ولاحظ الائتلاف أن "الإصلاحات تباطأت وتعثرت بعد 25 يوليوز، وأن رئيس الجمهورية اختار منحى فردانيا سعيا لتنفيذ مشروعه السياسي، الطامح إلى إقصاء كل الشركاء الوطنيين وإنهاء المؤسسات الوسيطة، لتركيز حكم فردي ".

وأشار الائتلاف إلى أن البلاد لم تتقدم بعد ما يزيد عن سنة، نحو تحقيق مطالب الشعب، بل انهارت القدرة الشرائية، وازداد الفقر انتشارا وتفاقمت البطالة وعم البؤس في غياب برامج لتغيير منوال التنمية أو مساع لضرب منظومة الريع وتفكيك منظومة الفساد وتكريس العدالة الاجتماعية.

وتوجه ائتلاف صمود إلى رئيس الجمهورية التونسية بالقول بخصوص الإصلاحات السياسية، "لقد تنكرتم لوعودكم بتركيز نظام سياسي ديمقراطي، يحترم مبدأ الفصل بين السلط والتوازن بينها، بل عمدتم إلى تركيز نظام رئاسوي جمع كل السلطات بين يدي الرئيس"، مشيرا الى أن "المحاسبة انحصرت في قرارات محتشمة غير ناجعة مرتجلة ومتعثرة، ولم تقع إدانة الذين أجرموا في حق الشعب".