الجمعة 29 مارس 2024
خارج الحدود

سانشيز يتهم المعارضة الإسبانية بالدفاع عن "المصالح الخفية"

سانشيز  يتهم المعارضة الإسبانية  بالدفاع عن "المصالح الخفية" بيدرو سانشيز
سلط  رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، اليوم الجمعة 29 يوليوز 2022، الضوء على ما أنجرته حكومته التي ركزت، في رأيه، على حماية الأغلبية الاجتماعية والدفاع عنها، بينما كرست المعارضة "اليمينية" و"اليمينية المتطرفة" نفسها للدفاع عن مصالح الأقليات ذات الامتيازات والمصالح الخفية. ..
وأكد شانسز أنه طلب من الوزراء والمسؤولين العموميين، كما أوصى القطاع الخاص بـ"عدم ارتداء ربطة عنق عندما لا يكون ذلك ضروريًا "، في إشارة إلى لزوم بذل كل طاقة ممكنة من أجل العمل بطريقة سلسة وسهلة. 
وقد استعرض بعض الإجراءات التي اتخذتها حكومته في الأشهر الأخيرة للتخفيف من آثار التضخم وحرب بوتين ، منتقدا مرارًا "المعارضة المحافظة" لرفضها المستمر لهذه الإجراءات.
ومن المنتظر، حسب توقعات سانشيز، أن يصادق مجلس الوزراء، يوم الاثنين المقبل، على حزمة من الإجراءات العاجلة لتحقيق الكفاءة وتوفير الطاقة، وكذلك على المرسوم الملكي المتعلق بحرائق الغابات.
وانتهز رئيس الحكومة الإسباني الفرصة للإعلان عن بعض الإجراءات التي ستتم المصادقة عليها في سبتمبر، ويتعلق الأمر بمقترحين ستتقدم بهما إسبانيا إلى المفوضية الأوروبية: الأول هو إصلاح سوق الكهرباء، لفصل تطور سعر الغاز عن سعر الكهرباء؛ بالإضافة إلى اقتراح تدخل جديد في سوق الطاقة لوضع حد أقصى لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون.
من جهة أخرى، أكد سانشيز  أنه من بين 14494 التزام في الهيئة التشريعية،  أوفت الحكومة، وفقًا لحساباتها،  بـ 53.5 %. وأضاف: "نريد أن نصل إلى 61 % في الموسم القادم". كما سلط الضوء على وجه التحديد على 14 اتفاقية ناتجة عن الحوار الاجتماعي.
وقال رئيس الحكومة إن"إسبانيا تتقدم بثبات في إدارة الصناديق الأوروبية.  وبفضل ذلك ، تلقت إسبانيا اليوم الدفعة الثانية من الأموال مقابل 12000 مليون يورو إضافية". وهو ما يعكس، في رأيه، وفاء الحكومة بالتزاماتها، ويمثل فرصة عظيمة لحماية الانتعاش الاقتصادي. مؤكدا في اختتام كلمته أن "إسبانيا لديها أسس متينة للتطلع إلى المستقبل بثقة وضمانات".