الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

تعرف على توصيات طلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة

تعرف على توصيات طلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة من وقفة اجتجاجية سابقة لطلبة الطب والصيدلة (أرشيف)

قررت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة بالمغرب، تنظيم جموع عامة، وطنية تقريرية ومصيرية، يوم الإثنين 25 يوليوز 2022، على مستوى كليات الطب والصيدلة، وكليتي طب الأسنان العمومية، وذلك للتصويت على تفاصيل الملف المطلبي في صيغته النهائية، وكذا لمناقشة اقتراح الدخول في مقاطعة مفتوحة للدخول الجامعي القادم وللخطوات النضالية المقبلة، وذلك في حالة عدم الاستجابة العاجلة لما سبق ذكره وتقديم الملموس في الاجتماع القادم مع الوزارتين يوم الأربعاء 20 يوليوز 2022 بالرباط.

وحملت اللجنة الحكومة، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية كامل المسؤولية لما قد تؤول إليه الأوضاع.

وعبرت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة بالمغرب، في بلاغ لها توصلت جريدة "أنفاس بريس"، عن أسفها "لواقع التكوين الطبي والصيدلي على مستوى الكليات العمومية بالمغرب، ولحالة الاحتقان، والاضطراب الذي يعيشها الطلبة يوميا"، مشيرة أنه "بدل أن تنخرط الحكومة في مبادرات واقعية لحل الأزمة وبحث سبل تحسين الجودة، تعتمد مقاربة الزيادة في الأعداد فقط، مع عدم الاهتمام بالعنصر البشري الذي تنبني عليه المنظومة للحفاظ عليه داخل بلادنا".

وأكدت اللجنة على الاحتفاظ بحقها في اتخاذ مختلف أشكال الخطوات النضالية التصعيدية. معبرة عن رفضها لأي تشكيك في روح مسؤوليتهم العالية، ووطنيتهم، الصادقة، مشيرين إلى أن محركهم الوحيد، هو غيرتهم على تكوينهم، وحرصهم على توفير الموارد والآليات الكفيلة بتكوين أطباء وصيادلة وأطباء أسنان قادرين على تقديم رعاية صحية جديرة بالمواطن المغربي، كما دعت جميع الشركاء والمتدخلين، وجميع مكونات الجسد الطلابي والصحي، وكذا كل القوى السياسية والمدنية والصحافية، إلى التجاوب والتفاعل الإيجابي، والعمل على حلول واقعية تخدم قطاع التكوين، وصحة المواطن كأولوية أولى وأخيرة.

وأكدت اللجنة عن استعدادها الانخراط في أي مبادرة هدفها تحسين الوضعية في جو مسؤول وجاد في ظل تواصل شفاف ومباشر...