الخميس 28 مارس 2024
خارج الحدود

وزارة الدفاع الأمريكية تعلن عن مقتل زعيم تنظيم " داعش " في سوريا

وزارة الدفاع الأمريكية تعلن عن مقتل زعيم تنظيم " داعش " في سوريا صورة متداولة للدراجة النارية التي كان يستقلها زعيم "داعش" والتي استهدفتها طائرة درون الأمريكية
أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أنها قتلت زعيم تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا ماهر العقال الثلاثاء 12 يوليوز 2022 في ضربة نفذتها طائرة بدون طيار.
 ويعد العقال "أحد القادة الخمسة الأبرز" للتنظيم المتشدد، وكان مسؤولا عن تطوير شبكاته خارج العراق وسوريا. وقتل العقال بينما كان على متن دراجة نارية بالقرب من بلدة جنديرس بمحافظة حلب، كما أصيب أحد كبار مساعديه بجروح خطيرة
وقالت وزارة الدفاع الأمريكية في بيان إنها قتلت زعيم تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا ماهر العقال، ونفذت الضربة طائرة مسيرة أمريكية.
وقال المتحدث باسم القيادة المركزية في البنتاغون اللفتنانت كولونيل ديف إيستبرن لوكالة الأنباء الفرنسية إن ماهر العقال، الذي وصفته وزارة الدفاع الأمريكية بأنه "أحد القادة الخمسة الأبرز في تنظيم الدولة الإسلامية"، قتل بينما كان على متن دراجة نارية بالقرب من جنديرس في سوريا، كما أصيب أحد كبار مساعديه بجروح خطيرة.
من جانبه، أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان مقتل العقال "برفقة شخص آخر كان معه، بعد استهدافهما بصاروخ من مسيّرة أمريكية في جنديرس بريف عفرين شمال غربي حلب".
وأفادت جمعية "الخوذ البيضاء" (الدفاع المدني في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام السوري) عن مقتل شخص وإصابة آخر بجروح في ضربة استهدفت دراجة نارية في محيط حلب، لكن من دون تحديد هوية الضحيتين.
وتأتي الضربة بعد خمسة أشهر على مقتل زعيم تنظيم "الدولة الإسلامية" أبو إبراهيم الهاشمي القرشي على يد قوات أمريكية خاصة في أطمة بمحافظة إدلب، وقال مسؤولون أمريكيون إن القرشي فجر نفسه لمنع القوات الأمريكية من إلقاء القبض عليه.
وكان زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي قد أعلن الخلافة على ربع العراق وسوريا في 2014 لكنه قُتل في غارة شنتها القوات الخاصة الأمريكية في شمال غرب سوريا في 2019 مع انهيار التنظيم.
وفي أوج قوة تنظيم " داعش " من 2014 إلى 2017، حكم الملايين وأعلن مسؤوليته عن هجمات في عشرات المدن حول العالم.