السبت 26 نوفمبر 2022
فن وثقافة

تيزنيت :الدورة 14 لمعرض الكتاب والقراءة تفتتح على ايقاع حدثين مثيرين

تيزنيت :الدورة 14  لمعرض الكتاب والقراءة تفتتح على ايقاع حدثين مثيرين عامل تيزنيت يفتتح الدورة14 لمعرض الكتاب والقراءة
افتتحت تحت إشراف عامل إقليم تيزنيت وبحضور المنتخبين الجهويين والمحليين. فعاليات الدورة الرابعة عشر للمعرض الجهوي للكتاب؛ الذي تنظمه المديرية الجهوية لقطاع الثقافة بجهة سوس ماسة، بدعم من مديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات بالوزارة، وبتنسيق مع المديرية الإقليمية لقطاع الثقافة بتيزنيت واشتوكة أيت باها، وبتعاون مع عمالة الإقليم تيزنيت والمجلس الإقليمي والجماعة الترابية للمدينة. وذلك في الفترة ما بين 24 يونيو و3 يوليوز 2022، وبمشاركة مجموعة من دور النشر والمكتبات الجهوية الوطنية، والمؤسسات الحكومية التي تعنى بالكتاب والقراءة.
وقد ذكرت المديرية الجهوية لقطاع الثقافة بسوس ماسة أن هذه الدورة ستشهد تنظيم أزيد من 35 نشاطا ثقافيا يتوزع عبر مجموعة من الورشات في الكتابة والقراءة والرسم والتشكيل، موجهة للشباب والناشئة، علاوة على تقديم عروض فنية في مجالات المسرح والشعر، مع فقرات تكريمية تحتفي بفعاليات ثقافية أسهمت كثيرا في خدمة العمل الثقافي بالجهة.
وعرف المعرض حدثين بارزين خلال يوم السبت 25 يونيو 2022 :
أما الحدث الأول: فيتعلق بتنظيم لقاء ثقافي لقراءة وتوقيع كتاب (أحمد الدغرني: مسارات متقاطعة) إعداد وتأليف مركز اگلو للبحث والتوثيق. وذلك بقاعة الخزانة الوسائطية المختار السوسي من تأطير نخبة من الأساتذة وبحضور لافت للفعاليات الثقافية و الأمازيغية وشكّل اللقاء مناسبة لاكتشاف الكتاب، الذي جمع بين السيرة الذاتية والبيوغرافيا و مسيرة « دا حماد » النضالية و السياسية والحقوقية.
وبالنسبة للحدث الثاني: فيتجلى في منع عرض كتب “عبد السلام ياسين”، المرشد العام السابق لجماعة العدل والإحسان حيث أفادت المصادر بأن السلطات قامت بجمع مؤلفات المرشد السابق لجماعة العدل والإحسان وسحبها من أروقة المعرض..