الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

القمة السنوية لتحالف الشراكة العالمية للكهرباء المستدامة تجدد الثقة في "الحافظي"

القمة السنوية لتحالف الشراكة العالمية للكهرباء المستدامة تجدد الثقة في "الحافظي" عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للماء والكهرباء
جرى خلال انعقاد القمة السنوية لتحالف الشراكة العالمية للكهرباء المستدامة (GSEP) أمس الأربعاء 1 يونيو 2022 بمراكش، إعادة تعيين عبد الرحيم الحافظي، رئيسا لمجلس إدارة تحالف الشراكة العالمية للكهرباء المستدامة للمرة الثانية على التوالي، وذلك للفترة 2022-2023. وتعتبر هذه المرة الأولى في تاريخ الاتحاد التي يتم فيها تعيين رئيسا خلفا لولايته. 
القمة التي انعقدت برئاسة المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، تعتبر أول نسخة يتم تنظيمها ببلد أفريقي، كما يصادف الذكرى الثلاثين لتأسيس التحالف الذي يعد سباقا في تطوير مجال الطاقة الكهربائية، حيث عرفت حضور المديرين التنفيذيين لأكبر شركات الكهرباء في العالم، ورواد الأعمال في مراكش هذا الأسبوع. 
وحسب بيان قمة مراكش تتوفر جريدة "أنفاس بريس" بنسخة منه، اختتم رؤساء التحالف هذا اللقاء بالتزام أعضاء GSEP بتطوير النظام الكهربائي، وتشجيع الاستخدام المتزايد، والفعال على الكهرباء منخفضة الكربون في قطاعات النقل، والبناء، والصناعة من أجل تحقيق الأهداف المنصوص عليها في اتفاقية باريس، فضلا عن أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
الحافظي يتوسط مدراء شركات الكهرباء

واحتضنت القمة أيضا اجتماعا حول الحوار الاستراتيجي المفتوح حول الكهربة (SODE)، وهو تحالف عالمي يضم رؤساء شركات ذات التفكير الاستباقي في قطاع الطاقة والمستخدمين النهائيين والشركاء الاستراتيجيين/التقنيين المتحدون من أجل تعزيز التعاون فيما بينهم وتحقيق أهداف الانتقال الطاقي. ومن المقرر نشر توصيات المجموعة خلال أسبوع المناخ بمدينة نيويورك في شتنبر المقبل.
وأعلن تحالف الشراكة العالمية للكهرباء المستدامة أيضا عن استعداده لنشر مبادرته الجديدة والرائدة في مجال البحث والتي ستمكن من مواكبة تطورات كهربة قطاعات الاستخدام النهائي في جميع أنحاء العالم وكذا تحديد المناطق التي تستدعي تدخلا فوريا. ستتكون " آلية مراقبة الكهربة العالمية "، من لوحة مراقبة رقمية وتقرير تحليلي مصاحب سيتم إصداره في الربع الثالث من عام 2022. وقد تم وضع لمحة عن لوحة المراقبة رهن الإشارة عبر الإنترنت.
وتعد الشراكة العالمیة للكهرباء المستدامة تحالفا لشركات الكهرباء الرائدة في العالم الملتزمة بخلق مستقبل كهربائي مستدام للجميع، يقوم الأعضاء بنقل وإنتاج ما يقارب ربع الكهرباء المستهلكة في العالم، علما أن أكثر من 50 في المائة من الكهرباء التي ينتجونها تأتي من مصادر خالية من ثاني أكسيد الكربون.