الأربعاء 24 إبريل 2024
مجتمع

إعلان شبكة السلطات والهيئات الوطنية للوقاية من الفساد في زمن كورونا

إعلان شبكة السلطات والهيئات الوطنية للوقاية من الفساد في زمن كورونا رسم كاريكاتيري تعبيري
أصدرت شبكة السلطات الوطنية والهيئات الوطنية للوقاية من الفساد (NCPA) بيانًا حول مخاطر الفساد في سياق الوباء العالمي. أشارت فيه إلى أنه وفقا لما أكده رئيس مجموعة دول ضد الفساد(GRECO)، فإن جائحة كوفيد 19 المستجد (COVID-19) ستؤدي إلى تصاعد مخاطر الفساد، بحكم ان  » الدول تواجه حالات طوارئ مؤكدة وتركيز للسلط وتقييد للحريات والحقوق الاساسية، وضح مبالغ مالية ضخمة  في الاقتصاد، مما يستوجب عدم الاستهانة بمخاطر الفساد.
وقالت الشبكة "إن هذه الأزمة العالمية تقتضي جوابا مشتركا وحلولا منسقة. لذلك، واعتبارا للأجوبة التي قدمتها بعض المنظمات الدولية مثل مجموعة الدول ضد الفساد ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، ومكتب الامم المتحدة  المعني بالجريمة والمخدرات إضافة إلى الهيئات الوطنية  لمحاربة الفساد ، فإننا نحن أعضاء شبكة السلطات والهيئات الوطنية للوقاية من الفساد، نعتقد اعتقادا راسخا أن الوقاية من الفساد ينبغي أن تلعب دورا أساسيا في منع الجائحة الصحية الحالية من التسبب جائحة للفساد".
وتدعو الشبكة، في بيانها، هيئات التقنين والفاعلين الاقتصاديين إلى النظر بجدية وبسرعة في إدراج آليات للوقاية من الفساد اثناء عمليات اتخاذ القرارات وتنفيذها ودلك من خلال مجموعة من الأدوات للوقاية من الفساد منها على سبيل المثال لا الحصر:
• مزيد من الشفافية عبر النشر والتجميع المنتظم للمعطيات الهامة وجعلها متاحة للرقابة الآنية والبعدية، من طرف كل من هيئات مكافحة الفساد وهيئات الرقابة والمهنيين المؤهلين والمنظمات غير الحكومية النشيطة في المجال وممثلي منظمات المجتمع المدني.
• مساطر مبسطة وسريعة لإبرام الصفقات العمومية والخاصة عبر اعتماد تصاريح بالشرف مقرونة بأحكام تعزز شروط المحاسبة والرقابة البعدية.
• تبسيط الولوج الى المعلومات المتوفرة بالبوابات الإلكترونية، كقواعد البيانات الرقمية المتخصصة ومنصات عقد الصفقات على الخط، والآليات ذات الصلة بالتصاريح والاستفسارات بشأن تضارب المصالح والأنظمة المفتوحة للتبليغ والمرافعة والمساءلة.
• تعزيز دعم المشتكين والمبلغين عن الفساد وحمايتهم على النحو الأفضل.
وأكدت الشبكة أن هذه فقط أمثلة لبعض أدوات الوقاية من الفساد التي يجب استحضارها في حالات الطوارئ الخاصة، كالتي يمر منها العالم حاليا والتي يتعين اختيارها بحكمة وتنفيذها بسرعة، في ضوء التجارب السابقة وأولى إشارات التحذير الصادرة عن السوق، وكذلك المعلومات حول الجريمة المنظمة التي تم تجميعها لدى مصالح إنفاذ القانون الوطنية و نظيرتها الأجنبية المتخصصة في محاربة الفساد.
جدير بالتذكير أن شبكة السلطات الوطنية والهيئات الوطنية للوقاية من الفساد (NCPA) تم إنشاؤها في أكتوبر 2018 وتضم 24 عضوا يعملون على تعزيز ، وجمع وتدبير وتبادل المعلومات وأفضل الممارسات بشكل منتظم بين هيئات مكافحة الفساد. وتتولى الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الفساد ومكافحته (INPPLC) منصب نائب الرئيس لها منذ يناير 2020.