الخميس 28 مارس 2024
سياسة

محمد الهيني: رفض هيأة أكادير تسجيل محام مناصر للبوليساريو قرار شجاع

محمد الهيني: رفض هيأة أكادير تسجيل محام مناصر للبوليساريو قرار شجاع محمد الهيني

إن قرار هيئة المحامين لدى محاكم الاستئناف بأكادير وكلميم والعيون، الصادر بتاريخ 3 فبراير 2020، والقاضي برفض طلب أحد الاشخاص الرامي إلى التقييد في لائحة المتمرنين بسبب توجهاته الانفصالية المعادية للوحدة الترابية، يعتبر قرارا تاريخيا وتأصيليا وحكيما وشجاعا، لأنه لأول مرة تعرص مثل هذه النازلة.

 

ويشكل هذا القرار أهمية قصوى لأنه جاء مبدئيا ومنسجما مع أحكام الدستور والقانون والاتفاقيات الدولية، لأن حرية التعبير تتنافى مع خرق القانون وانتهاك السيادة المغربية وضرب الوحدة الترابية، لأن المحامون يؤدون القسم على احترام القانون والأمن والسلم العمومي، كما أن المواطنة عن حق لا يمكن اختزالها في شهادة الجنسية، وإنما هي شعور بالانتماء للوطن يتمثل في الولاء له وفي احترام نظامه العام وفي المشاركة في تحمل الاعباء المادية والمعنوية تجاهه وفي الدفاع عنه وفي عدم المساس بثوابته، إلى غير ذلك من مستلزمات الانتماء.

 

وهذا القرار يتلاقى كليا مع بيانات ومواقف جمعية هيئات المغرب المناصرة دوما لقضية الصحراء المغربية كقضية كل المغاربة وكل من مس بالإجماع فهو ليس بمغربي ولا يستأهل أن يكون مواطنا.. فلا ديمقراطية دون احترام القانون ولا مراعاة قواعد المواطنة الصادقة القائمة على صيانة اللحمة الوطنية الجامعة على احترام ثوابت الوطن وحدوده الحقة.

 

هذا القرار يعكس التكوين العالي للهيئة من حيث متانة وسلامة التعليلات وجوهرها المواطناتي.

 

نحيي عاليا نقيبنا ومفخرتنا الأستاذ وهبي، وكل أعضاء الهيئة على قرارهم الوطني، لاسيما وأن المعني ظل على موقفه، حتى بعد استفساره من طرف الهيئة.

 

ومما لا شك فيه فإن كل تراجع من المخاطب بالقرار عن مواقفه بشكل نهائي وثابت، سيعدل ويغير مضمون أي قرار مستقبلي، وسنكون أول المدافعين عن "إن الوطن غفور رحيم".