الجمعة 19 إبريل 2024
سياسة

فارس يرصد تطوير منظومة العدالة مع سفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب

فارس يرصد تطوير منظومة العدالة مع سفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب فارس في لقائه مع سفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب

قدم الأستاذ مصطفى فارس، الرئيس الأول لمحكمة النقض الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، شروحات حول الأوراش الإصلاحية والمخططات الاستراتيجية للمجلس في مجال الهيكلة والحكامة المؤسساتية والتخليق و مجالات التعاون والشراكة.

 

وحسب بلاغ توصلت جريدة "أنفاس بريس" بنسخة منه، فإن ذلك جاء على خلفية اللقاء الذي جمعه مع كلوديا ويدي، سفيرة الاتحاد الأوربي بالمغرب، يوم الخميس 06 فبراير 2020 بمقر محكمة النقض بالرباط.

 

ونوه الأستاذ فارس بالتتبع الكبير للتجربة القضائية المغربية من طرف المنتظم الدولي في عدد من المناسبات واللقاءات الرسمية؛ مسجلا الرهان المشترك الذي يجمع المغرب والاتحاد الأوربي على العديد من المستويات القانونية والقضائية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية مؤكدا بالمقابل على أهمية التواصل والتشاور بخصوص مثل هاته المبادرات والآليات العملية الجادة.

 

ومن جهتها أعربت كلوديا ويدي عن سعادتها بهذه الزيارة الرسمية ذات الدلالات العميقة؛ مبرزة أهمية المغرب ضمن برامج عمل هياكل الاتحاد الأوروبي، خاصة في مجالات التحديث والرقمنة وتطوير قدرات الموارد البشرية وتنزيل توصيات الحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة؛ معبرة عن إرادتها الجادة من أجل دعم هذه المشاريع والأوراش الإصلاحية الهامة.

 

هذا وقد أكد الجانبان على أهمية إرساء دعائم متينة لعلاقات التعاون القضائي بين المغرب والاتحاد الأوربي؛ معتبرين أن اتفاقية التوأمة المبرمة بين المجلس الأعلى للسلطة القضائية والمجلس الأعلى للقضاء البلجيكي التي تحظى بدعم الاتحاد الأوربي التي أعطيت انطلاقتها سنة 2019 تعد لبنة مهمة للمضي قدما في تعزيز العلاقات الثنائية وبناء هذا الصرح القوي المتماسك.