الجمعة 5 يوليو 2024
مجتمع

هذه أبرز مخرجات اجتماع آباء الطلبة المغاربة بأوكرانيا مع وزارة التعليم العالي

هذه أبرز مخرجات اجتماع آباء الطلبة المغاربة بأوكرانيا مع وزارة التعليم العالي جانب من اللقاء
عقد أعضاء المكتب الوطني لجمعية آباء وأمهات طلبة المغرب بأوكرانيا بتاريخ 26 يونيو 2025 اجتماعا مع مدير الشؤون القانونية والمعادلات والمنازعات بحضور مستشارة وزير التعليم العالي ومجموعة من أطر الوزارة لمناقشة مجموعة من القضايا المتعلقة بالخريجين والخريجات من كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة بأوكرانيا، وبالأخص مسألة تسريع معادلة شهاداتهم.
 
وقد تم التركيز خلال الاجتماع على المشاكل الخاصة بمجال طب الأسنان وتأخر دعوات الخريجين والخريجات من أفواج 2021، 2022، 2023، والمقبلين والمقبلات على التخرج في 2024.
 
وذكرت المصادر أن الجمعية استحضرت جميع الإكراهات في هذا الشأن نظرا لقلة المستشفيات الجامعية لهكذا التخصص التي لا تتواجد إلا في الرباط والدار البيضاء واللتان لا تستوعبان إلا عددا قليلا لا يتجاوز 100 متدرب ومتدربة،  في حين أن المتخرجين والمتخرجات يفوق بكثير هذا العدد الضئيل، لذا كان من الواجب البحث عن حلول بديلة تمكن المتخرج والمتخرجة الولوج إلى ميدان التدريب ليعجل معادلة شهادته/ها، وفي هذا الإطار راسلت الجمعية عدة مؤسسات طبية واستشفائية قصد استقبال المتخرجين والمتخرجات لإجراء التداريب، من بينها :  المفتش العام للقوات المسلحة الملكية والمفتش العام للقوات المساعدة، والمفتش العام للدرك الملكي، والمدير العام للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي، ورئيس هيئة أطباء الأسنان الوطنية بالرباط بتاريخ 5 / 3 / 2024.

وأشارت المصادر أن الوزارة ومديرية الشؤون القانونية تلقوا هذه مراسلات من الجهات المذكورة والتي لا ترى مانعاً في إجراء التدريبات في هذه المؤسسات.
 
 كما تمت مطالبة مدير الشؤون القانونية بدعوة الجمعية للحضور في الاجتماع الذي سيجمع الوزارة بهذه المؤسسات، حيث أبدى هذا الأخير موافقة مبدئية.
 
كما تمت مناقشة الامتحان المزمع إجراؤه من قبل الوزارة لتقييم مهارات ومعارف الخريجين والخريجات في مجال طب الأسنان؛ حيث أكد المدير أن هذا الامتحان ليس للإقصاء، بل لتقييم القدرات. إذا نجح الخريج (ة)، تسلم له (ها) المعادلة مباشرة ، وعليه يمكنه (ها) ولوج سوق العمل مباشرة، وإذا لم ينجح / أو تنجح، سيلتحق/ أو تلتحق بتدريبات سريرية لتعويض النقص. وهو إمتحان جاء بناء على طلب لجنة المعادلات وعمداء الكليات بعدما لاحظ هؤلاء أن نسبة كبيرة من خريجي وخريجات كليات الطب الأوكرانية متمكنين ومتمكنات ميدانيا ومعرفيا ولا يحتاجون أو يحتجن إلى التداريب، الشيء الذي دفعهم إلى اقتراح هذا المقترح لتقصير المسافة حتى تتمكن نسبة مهمة منهم (هن) من الولوج إلى سوق العمل بشكل مباشر. وأما الذين لم يتمكنوا من التفوق في هذا التقييم، فإنهم (هن) سيباشرون ويباشرن التداريب السريرية لاستكمال النقص الحاصل لديهم، وأضاف أنه لا مجال للخوف أو التخوف في هذا الصدد، حيث تمت طمأنة الجميع. وسيتم تعميم هذه العملية على جميع الخريجين والخريجات في مجال طب الأسنان ابتداءً من السنة الجارية ( 2023 / 2024). وبناء على هذه الإمتحانات ستجرى دراسة حول كليات الطب التي يتخرج منها الطلبة ومعرفة الأجود منها والرائدة في هذا المجال، مما سيؤدي إلى إمكانية إعفاء خريجيها من الإمتحان والتداريب والمعادلة ومن ثم يمكن لمتخرجيها الولوج إلى سوق العمل مباشرة كما هو الشأن بالنسبة للذين يحصلون على الشواهد من الكليات الفرنسية مثلا.
 
وطالبت الجمعية الوزارة بإصدار إطار مرجعي للامتحان التقييمي وأخذ اللغة التي درس بها المتخرجون والمتخرجات بعين الاعتبار، لأن أغلبهم درسوا بالروسية أو الأوكرانية أو الإنجليزية، وقلة قليلة بالفرنسية؛ حيث تفاعل مدير الشؤون القانونية مع هذه النقطة.
 
وفيما يتعلق بدور وزارة الخارجية تساءل المجتمعون عن غياب وزارة الخارجية التي من المفترض أن تسهم في حل مشاكل الطلبة، وتذليل الصعاب على جميع المستويات وخاصة المتعلقة بجلب الوثائق والشهادات؛ وفي هذا الشأن، اقترح الحاضرون فتح مكتب في الوزارة مختص في جلب الوثائق مقابل أداء المصاريف من قبل الآباء.
 
كما أثيرت خلال الاجتماع مسألة السنة التحضيرية، حيث أكد المدير إعفاء الخريجين والخريجات من إحضار شهادة السنة التحضيرية بالنسبة للذين درسوا باللغة الإنجليزية والفرنسية . وبالنسبة للطلبة الذين انقطعوا عن الدراسة بسبب الحرب التي أثرت على معنوياتهم ونفسيتهم واستأنفوها فيما بعد عن بعد أو في دول أخرى، أكد المدير أنهم لن يواجهوا أي مشاكل مستقبلية في المعادلة وسيعاملون كباقي المتخرجين والمتخرجات.