الخميس 4 يوليو 2024
مجتمع

الباكالوريا .. المدرسة الأمريكية بفاس تبيع الوهم وتجهض حلم الآباء والتلاميذ

الباكالوريا .. المدرسة الأمريكية بفاس تبيع الوهم وتجهض حلم الآباء والتلاميذ المدرسة الأمريكية بفاس
تفاجأ تلاميذ الباكالوريا بالمدرسة الأمريكية بفاس(فوج 2023 /2024) وأباؤهم وأولياؤهم بعد أن قضوا ثلاثة سنوات من التحصيل داخل هذه المدرسة (التي تحمل في الترخيص المسلم لها من قبل الاكاديمية الجهوية اسم مؤسسة آدم سميث للتعليم الخصوصي).
 
وبعد أن اجتازوا امتحانات الباكالوريا "الأمريكية " وتسلموا شواهد نجاحهم و شهادات الباكالوريا وبيان النقط التي تحصلوا عليها خلال الثلاث سنوات التي قضوها بهذ المؤسسة..تفاجؤوا بعد أن وجههتهم إدارة هذه المدرسة نحو مصالح وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة قصد الحصول على شهادة المعادلة للباكالوريا الأمريكية التي حصلوا عليها ، بأن هذه الشهادة لا معادلة لها.
 
فقد كانت صدمة التلاميذ وأولياؤهم كبيرة، خاصة وأن الأمر يتعلق بضياع ثلاث سنوات من التحصيل، بل ومنهم من اجتاز مباريات ولوج جامعات و معاهد للتعليم العالي و نجح فيها، وطلب منه أن يستكمل ملفه بشهادة معادلة للباكالوريا التي حصل عليها من المدرسة الأمريكية بفاس، ولكن حلمه تبخر بعد أن "رفضت" وزارة التربية الوطنية و التعليم الأولى والرياضة منحه شهادة المعادلة.
 
وأمام هذه الفضيحة التي اقترفتها هذه المدرسة، والتي سبق للسلطات المغربية أن أصدرت قرار إغلاقها، قبل أن تعود لفتح أبوابها بترخيص (في اسم سيدة مغربية وليس في اسم السيدة الأمريكية مالكة ومديرة المؤسسة )، أمام هذه الصدمة والفضيحة لم يجد آباء وأولياء التلاميذ / الضحايا سوى التوجه للسلطات الحكومية المغربية محليا بفاس ومركزيا مطالبين إياها بالتدخل للتحقيق فيما وقع ، وإنصاف التلاميذ الضحايا و ترتيب الآثار القانونية اللازمة.
 
وفي انتظار أن تستجيب السلطات المغربية لشكايات أولياء التلاميذ الضحايا ، و تتدخل بحزم لوقف هذا العبث و إنصاف الضحايا و اتخاذ المتعين اتجاه مقترفي هذه "الجريمة" في حق أبناء المغاربة، فإن أسئلة كثيرة تطرح من قبيل :
من كان وراء إعادة فتح المدرسة بعد أن سبق إغلاقها؟ من يراقب مثل هذه المدارس ؟ لماذا الترخيص في اسم سيدة مغربية و الحالة أن صاحبة ومديرة المدرسة هي سيدة أمريكية؟ كيف يسمح لمدرسة باستقبال أبناء المغاربة وتدريسهم ومنحهم شهادات ووثائق ممهورة باسم المدرسة الأمريكية غير معترف بها مغربيا؟كيف السبيل لإنصاف التلاميذ الضحايا عما ضاع منهم من سنوات ؟ وكيف السبيل لإنصاف الأولياء عما بدلوه من مجهود مادي لتدريس أبناءهم بهذه المدرسة ؟.