الأربعاء 3 يوليو 2024
مجتمع

وزان.. الطفولة الشعبية ومنظمة الشباب الإفريقي و فعلية الحق في التضامن

وزان.. الطفولة الشعبية ومنظمة الشباب الإفريقي و فعلية الحق في التضامن جانب من اللقاء
تفعيلا لما يجمع منظمة الشباب الافريقي وحركة الطفولة الشعبية من باقة الأهداف التي من أجل تحقيقها نسجا بينهما علاقة تتوسع مساحتها بعد تنزيل كل مبادرة تعطي للحق في التضامن مع الفئة المستهدفة نفسا قويا، لا فرق في ذلك عندهما بين فئة الشباب المستهدفة بالدرجة الأولى ، وفئات أخرى (المسنات والمسنين، والأطفال ..) .
 
يوم السبت 29 يونيه سيرى الاتفاق الأخلاقي الذي يجمع المنظمتين الأهليتين النور، في انتظار مأسسته ليرقى إلى مستوى الشراكة . فقد كانت دار المسنات والمسنين (دار العطف )، التي يقيم بها مواطنات ومواطنين قست عليهم ظروف اجتماعية صعبة ، في زمن اهتزت فيه منظومة القيم التي شكلت عبر العصور صمام أمان المجتمع المغربي ،( كانت) على موعد مع مبادرة انسانية تجسد بالملموس قيمة التضامن كقيمة سامية.
 
في هذا السياق، وبعد وضع جمعية حركة الطفولة الشعبية وشريكها منظمة الشباب الإفريقي جميع الترتيبات القانونية والادارية، توصل مركز الرعاية الاجتماعية دار العطف التابع لمؤسسة التعاون الوطني، بكمية محترمة من المواد الغذائية، وذلك في إطار الدعم الاجتماعي الذي يقدمه فرع المغرب ( مقره طنجة) لمنظمة الشباب الإفريقي التي يغطي مجال اشتغالها العديد من الدول الإفريقية .
 
هذه المبادرة الاجتماعية ذات البعد الانساني تساهم كمثيلاتها من المبادرات المثيلة، في ضخ نفس قوي في فعلية الحق في التضامن بين الشعوب، وبين أبناء نفس البلد. كما أن مأسستها تبعدها عن أي توظيف غير خدمة فئة من المواطنات والمواطنين في خريف العمر ما أحوجهم إلى أكثر من مبادرة اجتماعية تحمي كرامتهم ويبدع أصحابها من الفاعلين المدنيين من الجنسين من أجل الادماج السلس للفئة المستهدفة بالمجتمع .
 
ولأن المشاركة حق من حقوق الانسان، فقد شكل اللقاء فرصة أمام الفريق المدني المشرف على عملية الدعم الاجتماعي، زار فيه مرافق دار العطف، والانصات للمسنات والمسنين لتحديد سلة الخدمات التي قد لا تكون متوفرة بالشكل المطلوب وبالكمية الكافية بمركز الإقامة، والتي ستعمل جاهدة المنظمتان الأهليتان مستقبلا على توفيرها في حدود ما تسمح به ميزانيتهما.
 
وعلى هامش هذه المبادرة الاجتماعية، نظمت مديرة المركز حفل شاي على شرف الحضور الذي تشكل من أطر منظمة الشباب الافريقي وعضو المكتب التنفيذي ل " أم الجمعيات"، وثلة من أخوات وإخوان حركة الطفولة الشعبية الذين تشكل الغاية النبيلة من اشراكهم ، اعطاء معنى لمفهوم  التربية على المواطنة ،و ممثل لجمعية دار العطف المشرفة على تسيير المركز ، وفعاليات مدنية وحقوقية مشهود لها بالاستقلالية في الفعل المدني الجاد والهادف....
 
يذكر بأن جمعية الشباب الإفريقي تسعى إلى تحقيق حزمة من الأهداف  نجملها في : فتح حوار وتبادل الأفكار بين شباب افريقيا - توحيد وجهة نظر الشباب الأفريقي حول مشاكلهم - تسهيل عمليتا تنقل واندماج الشباب الافريقي داخل الدول الإفريقية – تكوين وتأطير الشباب لخدمة القارة السمراء - الاهتمام بكل ما هو اجتماعي وثقافي ورياضي وفكري ....