الخميس 2 مايو 2024
اقتصاد

مراكش تفتح أبوابها لاحتضان الدورة التاسعة لملتقى المعمار الدولي

مراكش تفتح أبوابها لاحتضان الدورة التاسعة لملتقى المعمار الدولي صورة أرشيفية
تنظم المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش التابعة لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير، الدورة التاسعة لملتقى المعمار الدولي 2024، والتي ستمتد من 14 أبريل إلى نهاية أكتوبر 2024.
 وسينظم هذا الملتقى  بشراكة مع المجلس الجماعي بمراكش ومجلس جهة مراكش آسفي ومجموعة من الشركاء المحليين والدوليين. ويندرج في إطار برنامج احتفالية "مراكش عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي". 
 وعملت المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش بشراكة مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، والمجلس الدولي للمباني والمواقع الأثرية، ومجموعة من الجامعات الإيطالية والإسبانية ومنظمات وجمعيات محلية ووطنية، على إعداد برمجة لندوات وورشات علمية تبرز حضارة المدينة الحمراء، بحضور مؤسسات عمومية وغير عمومية وطنية ودولية وفعاليات مدنية ومهندسين معماريين وأساتذة جامعيين وطلبة مهندسين.
وتسعى المدرسة من خلال ذلك إلى تبادل الخبرات والتجارب في مواضيع علمية وثقافية خاصة بمدينة مراكش العتيقة، والقيام بزيارات ميدانية دراسية ستكون فرصة لافتتاح ورش ميداني علمي للعمل على مجموعة من المرافق والفضاءات الأثرية المتأثرة من الزلزال (الفنادق، المساجد، الأسوار...)، لتسليط الضوء على أهمية هذا الاعتراف المستحق للمدينة الحمراء باعتباره فرصة للتعريف بالتراث والثقافة المغربية من جهة والانفتاح على مقاربات جديدة لإغناء النقاشات العلمية حول الفن والثقافة والمعمار في العالم الإسلامي من جهة أخرى.