الجمعة 19 إبريل 2024
اقتصاد

الغرفي: نسعى لجلب أفضل الممارسات الدولية في قطاع محاربة الآفات إلى المغرب

الغرفي: نسعى لجلب أفضل الممارسات الدولية في قطاع محاربة الآفات إلى المغرب شراكة رابحة بين المغرب وإسبانيا: AM3D-ANECPLA
قال عبد الكريم الغرفي، رئيس الجمعية المغربية لمهنيي محاربة الآفات AM3D، أن تعاون الجمعية مع نظيرتها، الجمعية الوطنية لمحاربة الآفات بإسبانيا ANECPLA، يسعى إلى نقل التكوين والخبرة الإسبانية في قطاع محاربة الآفات إلى المغرب، علما أن إسبانيا تتوفر على أفضل برنامج تكويني للمهنيين يمتد على 390 ساعة، وتفرض وزارة الصحة الإسبانية عند  الحصول على ترخيص محاربة الآفات تجاوز هذا البرنامج التكويني.

وهذا ما نسعى إليه إلى استعمال آخر التقنيات الحديثة ووضع أفضل الممارسات الدولية في قطاع محاربة الآفات بالمغرب، وذلك بشراكة مع وزارة الصحة.

وأكد الغرفي (وسط الصورة) في تصريح ل "أنفاس بريس" أن الجمعية الوطنية لمحاربة الآفات بإسبانيا كانت ضيف شرف اللقاء الذي نظمته جمعيتنا مؤخرا بمقر غرفة الصناعة والتجارة والخدمات بطنجة، مضيفا أن اللقاء يترجم التعاون بين الجمعيتين الذي انطلق منذ يناير2022.

وأوضح الغرفي أن اللقاء يهدف إلى تسليط الضوء على القطاع لدى الفاعليين المحليين والشركات والزبائن بجهة طنجة، مع التنبيه إلى ضرورة تقنين هذا المجال. لأنه لا يمكن تفويض مهمة مكافحة الآفات لشركات غير متخصصة، إذ أن استعمال مبيدات من طرف أشخاص بدون تكوين أو تدريب يمكن أن تشكل خطورة على الأنشطة الصناعية والسلامة الصحية للمواد الغذائية.