الجمعة 29 مارس 2024
جالية

رسالة فلوريدا: سان أغوستين.. أقدم مدينة أمريكية.. عدد سكانها يساوي عدد زوارها في اليوم

رسالة فلوريدا: سان أغوستين.. أقدم مدينة أمريكية.. عدد سكانها يساوي عدد زوارها في اليوم مشاهد من مدينة أوغستين

يقولون في السفر سبع فوائد، وأقول إنه بالنسبة للصحافي هو ثمان أو تسع فوائد...الصحافي وهو مسافر لا يغمض عينيه إلا وهو نائم. فضوله المعرفي والمعلوماتي والخبري يحفزه على الاكتشاف والسؤال والحوار والتواصل. 
عيناه ترصدان كل شيء يمكن أن يفيد القارى والمتتبع.
في هذا السياق، تنشر جريدة "أنفاس بريس"، حلقات يومية عن مظاهر الحياة بالولايات المتحدة الأمريكية، وهي يوميات للزميل محمد شروق من مدينة ميامي ومدن أخرى، ( ولاية فلوريدا)، عاصمة الترفيه والشواطىء الجميلة والشمس والخضرة والنخل والأشجار، والشواطىء القريبة من كوبا ومن دول أمريكا اللاتينية.

 
 الحلقة 11:
 
هنا في أمريكا، كل تراث لامادي يحولونه إلى موقع سياحي عالمي وإلى مصدر للمداخيل المالية..
زرت يوم أمس الثلاثاء 21 فبراير مدينة أوغستين، هي مدينة تقع على الساحل الشمالي الشرقي لولاية فلوريدا. وتعتبر أقدم مدينة في الولايات المتحدة، تشتهر بهندستها المعمارية الاستعمارية الإسبانية بالإضافة إلى شواطئ المحيط الأطلسي مثل شاطئ سانت أوغستين الرملي وشاطئ الهلال الهادئ. Anastasia State Park،  وهي محمية للحياة البرية.
قام بإنشاء المدينة المكتشف الإسباني بيدرو مينينديز دي أفيلس عام 1565. تبلغ مساحتها اليوم 27.8 (كم²)، عدد سكانها هو 12975 نسمة حسب إحصاء سنة 2010. وهو نفس العدد الذي سجله  إحصاء سنة 2000، علما بأن الكثافة السكانية في هذه المدينة تقدر بـ(534.7) نسمة/كم2.
حكمت إسبانيا منطقة سان أوغستين أكثر من 200 عام، وكانت مقرا للقيادة العسكرية الإسبانية في أمريكا الشمالية. قام فرانسيس دريك، قائد البحرية البريطانية بتخريب هذه المدينة وحرق منشآتها عام 1586م. ظلت منطقة أوغستين تحت الحكم الأسباني حتى عام 1763م، عندما سيطر عليها البريطانيون، ثم عادت إسبانيا واحتلت المنطقة من عام 1783م إلى 1821م حيث أصبحت فلوريدا جزء من أراضي الولايات المتحدة.

 
أشهر موقع بأوغستين هو القلعة الحجرية الإسبانية كاستيو سان ماركوس إسبانية، وهو حصن أعلنته أمريكا معلمة وطنية.
 ما لاحظته هو أن أسعار الدخول إلى القلعة منخفضة بالنسبة للمعاقين الأمريكيين فقط، مما يعنى أن معاقا من دولة يؤدي السعر كاملا (45 دولار)..الميز حتى بين ذوي الاحتياجات الخاصة.
المدينة حافظت على طابعها التاريخي..مطاعم ومقاه وبارات ومحلات تجارية صغيرة بالخشب الأصلي..أزقة ضيقة وحافلات  مفتوحة تجول على مدار الساعة.. 
في هذه المدينة، أقدم مدرسة في الولايات المتحدة الأمريكية، وهنا تلتقي بجميع الفئات العمرية والاجتماعية.. 
الجميع يرتدي على هواه ولا أحد ينظر إلى الآخر.. 
الأزقة لا تخلو من المشردين home less يكتبون ورقة عليها  "محتاج للدعم يرحمكم الله".
مدينة كلها تاريخ..شخصيا بدت لي مثل لوحة مرسومة بألوان متناسقة..
يتبع..