الجمعة 29 مارس 2024
سياسة

سبتة ومليلية المحتلتان تعيشان تأهبا خاصا بسبب مباراة المغرب وإسبانيا

سبتة ومليلية المحتلتان تعيشان تأهبا خاصا بسبب مباراة المغرب وإسبانيا
أكدت  "الكونفيدونسيال ديجيتال"، اليوم الثلاثاء 06 دجنبر 2022، أن الأجواء السائدة في المناطق الإسبانية التي يقيم فيها عدد أكبر من المهاجرين من أصول مغربية، وخاصة مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين،  لا تبدو مثالية". ذلك أن التدوينات، التي تم نشرها على نطاق واسع على الشبكات الاجتماعية من قبل مشجعي المنتخب الإسباني، تستفز المشجعين المغاربة. حيث اقترح البعض حمل قميص مطبوع عليه شرائح لحم الخنزير للاعبين الإسبان. كما اقترح آخرون، كبديل لهذه المجموعة، حمل زي الحرس المدني. بينما ذهب آخرون إلى حمل قميص يثور تشكيلة إسبانية خيالية من المقاتلين التاريخيين أو الأسطوريين الإسبان؛ وهي كلها مقترحات تسخر من المنتخب المغربي.

وقالت "إلكونفيدونسيال" أن هناك عددا من المغاربة يشتكون من الفيديوهات والتدوينات العديدة التي تم تداولها قبل مباراة اليوم، لأنها مشاركات تنضح بالعنصرية، لكنهم يقترحون على مواطنيهم، مع ذلك، عدم الاستجابة لاستفزازات الجماهير الإسبانية.

ولم يتردد مواطنون آخرون من أصول مغربية في وضع دروع الفريق الإسباني على جدران فيسبوك الخاصة بهم، بل صرحوا بالواضح بأنهم يدعمون المنتخب الإسباني كما هو حال الوسيط الثقافي حسن ياطفتي. بينما يقول محمد أحمد، من حي ألجيسيراس في إل سالاديللو: "لقد عشت في إسبانيا، وكان هذا بلدي منذ سنوات عديدة، وأشعر بأن قلبي منقسم".

على مستوى آخر، تؤكد "إلكونفيدونسيال ديخيتال" أن الصحافة المغربية تدرك "فرادة" و"دقة" مباراة اليوم. ولذلك، تطالب الصحافيين الإسبان باحترام المغاربة. كما انتقدت نعت المنتخب المغربي باسم "فريق الأمم المتحدة".