السبت 4 فبراير 2023
مجتمع

المحامي بنجلون يصدر بيان مكاشفة حول قضايا مؤتمر الداخلة

المحامي بنجلون يصدر بيان مكاشفة حول قضايا مؤتمر الداخلة الأستاذ عمر محمود بنجلون، عضو مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب
أكد الأستاذ عمر محمود بنجلون، عضو مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب، على أن المكتب تبنى كل التوصيات الواردة في تقارير لجن مؤتمر الداخلة، ومنها، على سبيل المثال لا الحصر، توصيات اللجن المهنية والحقوقية كالدعوة للاستمرار في الأشكال النضالية والمقاطعة، إطلاق سراح معتقلي الريف، التضامن مع النقيب محمد زيان، رفض المقترحات الضريبية للحكومة ومسودة قانون المهنة والامتحان، الاستقلال الفعلي للسلطة القضائية والنيابة العامة..
جاء ذلك في بلاغ توصلت جريدة
"أنفاس بريس"، بنسخة منه، فيما يلي البلاغ الكامل: 
بصفتي عضو مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب  منتخب من قبل عضوات وأعضاء مجالس هيئات المحامين بالمغرب، وما لهذه الثقة من تشريف وتكليف وأمانة، ونظرا للمرحلة المصيرية التي تمر منها رسالة الدفاع، وتبعا لأسلوب البلاغات الفردية كآلية للتواصل، أبلغ الرأي العام ما يلي: 
  
- التنديد بمنع زميلات وزملاء الجمعية الوطنية للمحامين بالمغرب من الولوج إلى الجلسة الافتتاحية للمؤتمر 31 لجمعية هيئات المحامين بالمغرب.
- التسجيل الإيجابي لوقف كلمة وزير العدل وانسحاب من معه من المؤتمر.
- التأكيد على الاحترام الواجب لكلمة الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، مع التذكير بدستور المملكة المغربية في حفظ حق التعبير والتظاهر وتطبيق القانون لحماية الحراك المهني، لا سيما وأنه يصب في إصلاح منظومة العدالة.
- التنديد بمحاولة الاعتداء على نقيب هيئة المحامين بالرباط، رئيس لجنة الشؤون المهنية بالمؤتمر، وبالتطاول على السادة أعضاء مجلس هيئة المحامين بالرباط.
- الإشادة بالموقف الموحد للمحامين المغاربة وضيوفهم الأفارقة والعرب حول مغربية الصحراء، وبتجاوز التعبير عن الموقف من أجل الانخراط في الآليات القانونية والمؤسساتية الدولية والإقليمية للدفاع عن القضية الوطنية.
- الإشادة بصمود ومقاومة الزملاء من أجل حماية الوعي الجماعي والمواقف التاريخية للجمعية حول القضية الفلسطينية ومناهضة التطبيع و إبرازها في البيان العام للمؤتمر و طمحاصرة بؤر الوعي المزيف في القضية.
- اعتبار ان إبراز مناهضة التطبيع في البيان العام دفع محور الدفاع عن التطبيع، الذي يمثل أقلية ضئيلة من داخل المؤسسات المهنية، للذهاب نحو إجهاض البيان بتوظيف الاحتجاجات المشروعة للمحامين بالجلسة الختامية للمؤتمر.
- الدعوة للتركيز على التناقضات الأساسية قبل الثانوية والثابت قبل المتغير لإنجاح أم المعارك، وتحقيق الانتصار، وللالتفاف حول المؤسسات المهنية مع التحية  للإطارات المهنية، فيدرالية جمعيات المحامين الشباب بالمغرب- الجمعية الوطنية للمحامين بالمغرب - نقابة المحامين بالمغرب وللجموع العامة للمحامين المغاربة.