الخميس 28 مارس 2024
فن وثقافة

مرتيل: وأخيرا... شيخ الأشعرية بالمغرب يناقش دكتوراه الدولة !

مرتيل: وأخيرا... شيخ الأشعرية بالمغرب يناقش دكتوراه الدولة ! يوسف احنانة
ستشهد رحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمرتيل يوم الخميس 17 نوفمبر 2022 مناقشة أطروحة جامعية لنيل شهادة دكتوراه الدولة، تقدم بها الأستاذ يوسف احنانة في موضوع:"ردود أشاعرة الغرب الإسلامي على الفلسفة..صدمة الاختلاف".
وتتكون لجنة المناقشة من الأساتذة: الدكتور أحمد عبادي، رئيسا والدكتور محمد الحيرش ،مشرفا والدكتور جمال علال البختي ،عضوا والدكتور جعفر ابن الحاج السلمي، عضوا والدكتور عبد الواحد العسري، خبيرا.
وللعلم فقد كانت رسالة دبلوم الدراسات العليا (دكتوراه السلك الثالث) للأستاذ احنانة في موضوع:" تطور المذهب الأشعري في الغرب الإسلامي"، تحت إشراف الدكتور محمد عابد الجابري.
وقد وصل عدد طبعات وزارة الأوقاف لها لحد الآن ثلاث طبعات، غطت بقاع المعمور،وكبريات الجامعات. وما زالت تلهم برؤيتها الجامعة وإلماعات تفاصيلها، البحث العلمي في المعتقد الأشعري بالجامعة المغربية والإسلامية. كما كان احنانة قد حقق جملة نصوص مفصلية في نوعية الانعطافات العقدية بالغرب الإسلامي.
وإلى جانب انشغاله الأكاديمي، اهتم بمسألة تنوير الرأي العام بمستويات "تمغربيت"، على المستوى الأنثرو بولوجي والهوياتي المذهبي،وفي طليعة ذلك مسألة إمارة المؤمنين.
وقد بلور هذا الجهد الإعلامي التنويري في منابر: الغد، والنشرة، والاتحاد الإشتراكي، والأحداث المغربية، و"الوطن الآن"، و"أنفاس بريس"..والإذاعة والتلفزة. وقد أخذ منه هذا الجهد التنويري الإشعاعي عقودا.
وأكيد أن أطروحة احنانة لدكتوراه الدولة، ستفتح دورة أخرى في الانشغال الأكاديمي بالمغرب.ل هذا ستكون في موضع الافتحاص العلمي الدقيق من ذوي اختصاصات رفيعة، في مناطات التأويل، والعقيدة والفلسفة، وفقه السياق ومنهاج البلغاء.
من هنا ستكون قاعة الأستاذ العميد محمد الكتاني، يوم الخميس المقبل، فضاء لنقاش علمي نوعي، مدعو إليه كل المثقفين وعموم المهتمين.