الخميس 25 إبريل 2024
فن وثقافة

المهرجان الدولي للفيلم بمراكش برئاسة "باولو سورينتينو" 

المهرجان الدولي للفيلم بمراكش برئاسة "باولو سورينتينو"  المخرج الإيطالي "باولو سورينتينو"
من المقرر أن يتولى المخرج الإيطالي "باولو سورينتينو"، رئاسة لجنة تحكيم النسخة التاسعة عشرة من المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، التي ستحتضن هذه الأخيرة فعالياتها، التي ستنظم خلال الفترة الممتدة ما بين 11 و19 نونبر 2022.
  
ومن المنتظر أن تختار لجنة التحكيم شريطا من أصل 14 فيلما سينمائيا طويلا، مشاركا في المسابقة الدولية لهذه الدورة، لتتويجه بجائزة "النجمة الذهبية" للمهرجان، حيث ستكشف دورة هذه السنة عن سينمائيين من جميع أنحاء العالم.
وعن التظاهرة الفنية، قال المخرج الإيطالي في تصريح رسمي له: "مهرجان مراكش بالنسبة لي هو المكان الذي تحقق فيه حلمي بمشاهدة العديد من الأفلام برفقة "مارتن سكورسيزي"، وقضاء أيام كاملة نتحدث فيها عن السينما معه ومع زملاء آخرين لا يقلون موهبة".  
 
وأردف قوله: "عودتي هذه السنة للمهرجان بصفة رئيس لجنة التحكيم هو شرف كبير بالنسبة لي، أعتقد، بل أريد أن أعتقد، أن قاعات السينما ستمتلئ مرة أخرى، لدي يقين راسخ بأن الجمهور سيكتشف قريبا العديد من الأفلام الرائعة، أن أكون شاهدا على هذه الصحوة الجديدة من موقعي هذا الذي يحمل الكثير من الرمزية، وأن أكتشف سينما الغد من وجهة نظر ثقافية وجغرافية ذات أهمية بالغة يعد بالنسبة لي هدية إضافية جميلة".
 
ويعد المخرج وكاتب باولو سيناريو، الحائز على جائزة الأوسكار، اليوم واحدا من أشهر من يمثلون السينما الإيطالية وأكثرهم شغفا بها، إذ تقدر مجمل أعماله بنحو عشرة أفلام سينمائية، إضافة إلى عدد من  المسلسلات التلفزيونية، التي تناولت مواضيع معاصرة، كما عرضت وجهة نظر متفردة عن السلطة والسياسة والمعتقد الديني وغيرها.
وقد تمكن المخرج العالمي، بمخيلته الخصبة والمتجددة باستمرار، من نيل جملة من الجوائز، خلال مشاركته في أهم المهرجانات والتظاهرات السينمائية عبر العالم.
 
وتجدر الإشارة هنا إلى أن فيلم المخرج الإيطالي "يد الله"، عرض سنة 2021 في مهرجان البندقية السينمائي الدولي، حيث فاز بجائزة لجنة التحكيم الكبرى، كما حظي بترشيح لجوائز الأوسكار وترشيح آخر لجوائز "غولدن غلوب".