السبت 20 إبريل 2024
مجتمع

قبائل أولاد حريز في موسم زيارة جدهم الولي الصالح سيدي عمرو بن لحسن 

قبائل أولاد حريز في موسم زيارة جدهم الولي الصالح  سيدي عمرو بن لحسن  موسم الولي الصالح سيدي عمر بن لحسن وتوفير وسائل النقل للزوار من قبائل أولاد حريز
أعلنت جمعية الفقرة أولاد عمرو للتنمية والمحافظة على ثرات الأسلاف والأجداد ببرشيد  نداء لجميع قبائل أولاد حريز بخصوص الزيارة الصيفية الموسمية. 

ولي الله الصالح سيدي عمرو بن لحسن جد اولاد حريز ب"قلعة السراغنة" وحددت الجمعية تاريخ الزيارة في الفترة بين 2022.08.12 إلى غاية 2022.08.31 .

وتعتبر الزيارة المحج الديني المفضل للآلاف من بنات وأبناء أولاد حريز، ومناسبة لإحياء صلة الرحم بين الإخوة والأهل، كل سنة حيث يفد  الزوار من الدواوير والقبائل الحريزية وجميع المدن المغربية لحضور الموسم مع توفير وسائل النقل الضرورية. 

هذا واصل الولي الصالح سيدي عمرو بن لحسن من الشرفاء الأدارسة وهو أحد أحفاد الولي الصالح سيدي عيسى بن ادريس دفين أيت عتاب  إقليم بني ملال الذي هو احد  الأبناء الإثني عشر للمولى إدريس بن ادريس مؤسس ودفين مدينة فاس، وقد أخذت هذه العائلة إسمها الرشيد عن جدها الأول، المسمى رشيد بن عثمان بن بوشعيب، قائد قبيلة أولاد حريز في ظل حكم السلطان المولى عبد الرحمان.
 
ترجع أصول أولاد حريز تاريخيا، حسب مجموعة من المراجع، إلى “بنو سليم”، وهي من القبائل العربية التي نقلها الخليفة يعقوب المنصور إلى المغرب، واستوطنت فئة منهم منطقة تامسنا وقبيلة أولاد حريز ورياح وأولاد صالح. ومن أشهر وأقدم سكان قبيلة أولاد حريز أهل ابن رشيد، وترجع أصولها إلى بطن الفقرا، أولاد علال ( القصبة الجديدة ). وفخدة أولاد يوسف من قبيلة أولاد حريز. وتنتمي أصول آل برشيد إلى جدهم الأعلى الوالي سيدي عمر بن لحسن الذي يوجد ضريحه بمنطقة الدشرة أولاد اسعيد اقليم السراغنة حيث  يمارس الزوار من نساء ورجال طقوسا داخل الضريح من غناء وجدبة وتحيار وضرب وتمسح بالثابوت داخل الضريح.

كما يشتهر موسم الولي الصالح سيدي عمر بن لحسن بالذبيحة، حيث يتم خلال نهاية الموسم ذبح ثور ضخم وسط جموع الزوار