الثلاثاء 28 يونيو 2022
سياسة

الأمم المتحدة تكرم جنديين مغربيين قتلا في مهمة بإفريقيا الوسطى

 
الأمم المتحدة تكرم جنديين مغربيين قتلا في مهمة بإفريقيا الوسطى عناصر من البعثة المغربية لحفظ السلام في أفريقيا الوسطى
تسلم السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، الخميس 26 ماي 2022، من يد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، ميدالية "داغ همرشولد" تكريما لوفاة جنديين مغربيين العام الماضي، أثناء مشاركتهما في بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا).
ومنحت الأمم المتحدة تلك الميدالية للمغرب ولـ41 دولة دول العالم، تقديرا لتضحيات أفراد بعثات حفظ السلام في عدد من مناطق العالم، واحياء لليوم الدولي لحفظة السلام الذي يصادف الـ29 من ماي كل سنة.
وقال بيان لوكالة المغربي العربي للأنباء، إن غوتيريش كلف عمر هلال بنقل تعازيه للعاهل المغربي ولأسر الضحايا، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بالملازم محمد زريك، والرقيب رشيد مرغيش، اللذان كانا يعملان ضمن وحدة القوات المسلحة الملكية، في جمهورية إفريقيا الوسطى.
ويشارك المغرب ضمن البعثة الأممية في أفريقيا الوسطى منذ عام 2014، وسبق لبعثة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية أفريقيا الوسطى أن وشحت العام الماضي 752 من العناصر المغربية المنتشرة هناك، تقديرا لـ"شجاعتهم ومهنتيهم في أداء مهامهم".
ومنحت الأمم المتحدة هذا العام "وسام النقيب مباي دياني للشجاعة الاستثنائية" للضابط التشادي الراحل عبد الرزاق حامد بحر، تقديرا لـ "شجاعته الاستثنائية".
ووفق موقع الأمم المتحدة، قضى أكثر من 4200 شخص من حفظة السلام العسكريين والشرطيين والمدنيين منذ أن نشرت الأمم المتحدة أول بعثاتها في عام 1948.