الخميس 9 فبراير 2023
خارج الحدود

خمس مليارات دولار.. من المنتظر أن تكون قطر بديلا للجزائر لتلبية حاجيات إسبانيا من الغاز

خمس مليارات دولار.. من المنتظر أن تكون قطر بديلا للجزائر لتلبية حاجيات إسبانيا من الغاز أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني و بيدرو شانسيز رئيس الحكومة الإسبانية

قال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في كلمة ألقاها أثناء مأدبة العشاء التي أُقيمت على شرفه في قصر الملك فيليب في مدريد يوم الثلاثاء 17 ماي 2022، إن جهاز قطر للاستثمار، صندوق الثروة السيادي القطري، الذي تبلغ أصوله 300 مليار دولار يعتزم استثمار 5 مليارات دولار في مشروعات إسبانية.

وقال مصدر حكومي ل" رويترز " من المنتظر أن توقع  قطر اتفاقاً ثنائياً مع إسبانيا للاستثمار في مشروعات تمولها صناديق التعافي من جائحة كوفيد التابعة للاتحاد الأوروبي في أول اتفاق من نوعه بين دولة عضو في الاتحاد ودولة ليست عضواً فيه.

واعتبر خبراء أن الدوحة قد توفر لمدريد بديلا فعالا وذا مصداقية لإمدادات الغاز في وقت تعيش فيه إسبانيا على وقع جدل بشأن الاعتماد على الغاز الجزائري من عدمه بعد التهديدات الجزائرية المبطنة بوقف تزويدها بالغاز في حال تأكد أنها توجه جزءا من غاز الجزائر إلى المغرب.

وتمتلك قطر ثالث أكبر احتياطي من الغاز في العالم، وهي حاليا خامس أكبر مورّد للغاز المسال إلى إسبانيا خلف الولايات المتحدة والجزائر ونيجيريا ومصر.

ويذكر أن نسبة الغاز القطري الذي استوردته إسبانيا بلغ خلال ابريل الماضي بلغ 4.4 في المئة من مجمل واردات المملكة من الغاز.