الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

التقدم والاشتراكية يجدد مطالبته بإعادة تشغيل "لاسامير"

التقدم والاشتراكية يجدد مطالبته بإعادة تشغيل "لاسامير"
أكد حزب التقدم والاشتراكية على ضرورة تحمل الحكومة مسؤوليتها في تسوية وضعية "لاسامير" وإعادة تشغيلها، وذلك بالنظر إلى الكلفة المالية الباهظة التي يتكبدها الاقتصاد الوطني، من جراء وضعية الإغلاق التي تعيشها المِصفاة، مِما يفضي إلى ارتهان أكبر، وأعمق لبلادنا بتقلبات السوق الدولية للمحروقات، بفعل غياب نشاط التكرير وضعف قدرات التخزين.

ولفت المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية الانتباه خلال اجتماعه الدوري يوم الثلاثاء 17 ماي 2022، إلى استمرار أسعار المحروقات في الارتفاع الصاروخي، ومعها أثمنة عدد من المواد الاستهلاكية الأساسية. 

وفي هذا الإطار، جدد حزب الكتاب مطالبته الحكومة بالتدخل، بما يتيحه لها القانون من وسائل، من أجل ضبط الأسعار، والحد من الغلاء، ولا سيما من خلال خفض الضرائب المفروضة على استهلاك البنزين والغازوال.

التقدم والاشتراكية أكد أيضا على ضرورة حماية الأسعار عبر دفع شركات توزيع المحروقات نحو الاعتدال في مراكمة الأرباح الفاحشة المقدرة بملايير الدراهم، تعبيراً منها (شركات المحروقات) عن الحس التضامني والمواطناتي في هذه الظروف العصيبة التي يَئن خلالها المواطن تحت لهيب الأسعار، والجفاف وقلة فرص الشغل.