السبت 28 مايو 2022
خارج الحدود

تحتضنه كينيا: المغرب يشارك بوفد قوي في الدورة التاسعة للقمة الإفريقية للمدن 

تحتضنه كينيا: المغرب يشارك بوفد قوي في الدورة التاسعة للقمة الإفريقية للمدن  منظر لمدينة كيسومو الكينية
يشارك المغرب في الدورة التاسعة للقمة الإفريقية للمدن والحكومات المحلية الإفريقية أفريسيتي، المرتقب بمدينة كيسومو، الكينية ما بين 17 و21 ماي 2022، بوفد رفيع المستوى يضم رؤساء الجماعات الترابية والمنتخبين، ممثلين عن المديرية العامة للجماعات الترابية/وزارة الداخلية، وخبراء وفاعلين مهتمين بموضوع القمة "دور المدن الوسيطة بإفريقيا في تنزيل أجندة 2030 للأمم المتحدة وأجندة 2063 للاتحاد الإفريقي".
تهدف مشاركة المغرب إلى عرض التجربة المغربية في مجال اللامركزية والجهوية المتقدمة، والمساهمة في تبادل وتقاسم الممارسات الفضلى لتحسين حكامة الشؤون العامة المحلية في إفريقيا.
وسينظم المغرب خلال هذا الملتقى العديد من الجلسات والورشات، إضافة إلى لقاءات الجانبية حول:
•    المدن الوسيطة: محركات للتنمية الترابية الشاملة والمرنة؛
•    تحسين أداء الجماعات؛
•    التحول الرقمي للجماعات الترابية؛
•    الصندوق الإفريقي لدعم التعاون اللامركزي الدولي للجماعات الترابية.
يشارك المغرب كذلك في المعرض الدولي للمدن والجماعات الترابية بجناح يمتد على مساحة 192 مترا مربعا، والذي يضم المديرية العامة للجماعات الترابية، الجمعيات الثلاث لرؤساء الجماعات الترابية (جمعية جهات المغرب، الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم، والجمعية المغربية لرؤساء المجالس الجماعية)، وشركاء مؤسساتيون آخرون. وسيكون المعرض مناسبة للترويج لمدينة الرباط كعاصمة للثقافة الإفريقية.
جدير بالذكر، أن الملتقى الإفريقي للمدن والحكومات المحلية الإفريقية أفريسيتي هو الحدث الرئيسي للمدن والحكومات المحلية المتحدة بإفريقيا، والذي يُعقد كل ثلاث سنوات منذ أزيد من 20 سنة في إحدى الجهات الخمس للقارة الإفريقية.
ويهدف الملتقى إلى تقوية دور المدن الترابية في تنمية القارة السمراء، والمساهمة في بناء الاندماج والوحدة الإفريقية انطلاقا من مجالها الترابي.