الأربعاء 29 يونيو 2022
خارج الحدود

بتهمة التواطؤ والمحسوبية.. إستدعاء وزير الخارجية الفرنسي للمثول أمام قاضي التحقيق بدولة مالي

 
بتهمة التواطؤ والمحسوبية.. إستدعاء وزير الخارجية الفرنسي للمثول أمام قاضي التحقيق بدولة مالي جان إيف لودريان وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي
كشف قاضي التحقيق في القطب الاقتصادي والمالي في باماكو أنه استدعى جان إيف لودريان وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي وكذلك نجله توماس، بسبب الإضرار بالممتلكات العامة وغيرها من الجرائم للمثول أمام المحكمة الكبرى التابعة لمنطقة باماكو .
وتمت دعوة لو دريان لتقديم تقرير إلى مجلس الوزراء يوم الاثنين 20 يونيو 2022 ابتداء من الساعة 8 صباحًا.
وتتهم حركة ماليكو ، وهي منظمة مدنية بمالي وزير الخارجية الفرنسي بـ "التواطؤ غير القانوني والمحسوبية " في منح السوق لإنتاج جوازات السفر المالية البيومترية.
وقررت قررت حركة ماليكو بتاريخ 22 فبراير 2022 رفع شكوى ضد جان إيف لودريان ونجله توماس في الوقت الذي يسود فيه التوتر بين فرنسا ومالي.
وذكرت تقارير إعلامية أن الإجراءات والقواعد التي حددها التشريع المالي ، ولا سيما المرسوم رقم 2015 - 06040 المؤرخ 25 شتنبر  بشأن قانون المشتريات العامة، قد انتهك بشكل فاضح عندما تم منح العقد سالف الذكر" لفائدة فرنسا.
يذكر أن العلاقات بين باماكو وباريس تدهورت  إلى حد كبير ، لا سيما بعد طرد السفير الفرنسي لدى مالي في نهاية شهر يناير 2022، عقب جملة أمور من بينها " تصريحات عدائية وشائنة لوزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي "  تتعلق بالوجود العسكري الفرنسي في هذا البلد.